لا تتخلص من هاتفك أبدا قبل القيام بهذه الخطوات

بسبب التطور المستمر في أسواق الهواتف الذكية، قد يحب بعض الأشخاص تغيير هاتفه كل فترة والتخلص من الهاتف القديم. ربما بالبيع أو التبديل أو إهداءه لشخص آخر. أيًا كانت الطريقة التي سيتخلص بها البعض من هواتفهم القديمة، لابد من القيام ببعض الخطوات الاحتياطية قبل تسليم الهاتف بما يحتويه من معلومات شخصية إلى شخص آخر. في هذه المقالة سوف نعرفك على أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها للتأكد من حماية خصوصيتك وبياناتك الشخصية.

إليك 6 خطوات مهمة يجب القيام بها قبل التخلص من الهاتف المحمول

1- قم بالنسخ الاحتياطي لبياناتك

إذا كنت تمتلك هاتفك المحمول منذ فترة من الوقت، فمن المؤكد أن يكون هناك الكثير من الصور والبيانات والملفات المهمة التي لا تريد أن تفقدها. يجب عليك القيام بذلك بشكل منتظم حتى لو لم تفكر في التخلص من هاتفك، فربما يتعرض للسرقة أو يسقط منك دون أن تشعر. و هذه خطوة مهمة وإلزامية قبل التخلص من هاتفك.

يمكنك الاحتفاظ بجميع بياناتك الشخصية بنقلها إلى هاتفك الجديد، أو نسخها احتياطيًا إلى بطاقة ذاكرة أو تخزينها عبر الإنترنت من خلال جوجل لهواتف اندرويد، أو آي كلاود لهواتف آيفون.

كما يمكن إرسال الصور والملفات المهمة بالبريد الإلكتروني إلى نفسك إذا كان ماتريد الاحتفاظ به قليل.

2- سجل الخروج من جميع الحسابات

من الخطوات المهمة جدًا للحفاظ على خصوصية بياناتك، إجراء تسجيل الخروج وإزالة كل حساب سجلت الدخول إليه في إعداداتك.

تساعد هذه الخطوة في ضمان إزالة جميع معلومات التعريف، ويصبح الهاتف جاهز للاستخدام من قِبل شخص آخر. وبهذه الطريقة لن يتمكن أي شخص يتلقى هاتفك من الوصول إلى أي حسابات أو بطاقات أو مواقع تسوق عبر الإنترنت أو تفاصيل بطاقة ربما تكون قد استخدمتها سابقًا في حسابك.

من المهم الاحتفاظ بقائمة بكلمات المرور الخاصة بك لكي تتمكن من تسجيل الدخول مرة أخرى إلى بريدك الإلكتروني وجميع حساباتك الشخصية والمصرفية من جهاز آخر.

3- غير كلمات مرور الحسابات

يرى بعض المختصين أن خطوة تسجيل الخروج من الحسابات قد تكون غير كافية، فربما تكون قد حفظت كلمة المرور لبعض الحسابات لتفتحها بشكل سريع دون إعادة كتابة كلمة المرور.

من المفترض أن تزيل إعادة ضبط إعدادات المصنع للهاتف أي كلمات مرور محفوظة وكذلك بياناتك، لكن من الأفضل باتخاذ هذا الإجراء الوقائي الإضافي.

من المهم أيضًا إزالة هاتفك من أي خدمات، مثل Find My iPhone عبر iCloud.com، أو ميزة التحقق بخطوتين في حسابك على جوجل إذا قمت بإعدادها.

4- قم بإلغاء الاقتران بجميع الأجهزة

من المهم إلغاء إقران أي ملحقات بلوتوث مثل الميكروفون أو سماعات الرأس التي ربما تكون قد قمت بتوصيلها لاسلكيًا. كذلك من الأفضل إلغاء الاقتران بالطابعات والتلفزيون الذكي أيضًا.

5-قم بإزالة بطاقات SIM و الذاكرة

مع نسخ كل شيء احتياطيًا وإلغاء الاقتران وتسجيل الخروج، فأنت الآن بأمان وعليك إزالة بطاقة SIM وبطاقة الذاكرة، إذا كان  الهاتف يعمل بنظام أندرويد. وذلك للحفاظ على جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك، أيضًا لكي تتمكن من إعادة استخدامهم مرة أخرى.

6- قم بإجراء إعادة ضبط المصنع

دائمًا ما يؤكد جميع الخبراء أهمية إجراء إعادة ضبط المصنع للهاتف المحمول الذي ينتقل ليستخدمه شخص آخر أيًا كان السبب. ستتمكن من القيام بهذه الخطوة من فتح الإعدادات، والبحث عن إعادة تعيين.

في حالة أن كان الهاتف آيفون أو أندرويد بعد هذه الخطوة سيتم حذف بياناتك الشخصية وأي تطبيقات قمت بتثبيتها. كما أنه سيعيد ضبط الهاتف إلى حالته الافتراضية.

بالنسبة لمستخدمي أندرويد، يرى الخبراء أن “إعادة ضبط المصنع” لا تؤدي في بعض الأحيان إلى إزالة عناوين البريد الإلكتروني والنصوص وأجزاء البيانات المهمة الأخرى. لذلك من المهم تشفير بياناتك قبل مسحها .

يتم تشفير هواتف أبل تلقائيًا، ولكن يمكنك تشفير هاتف أندرويد بالخطوات الآتية: انتقل إلى الإعدادات، ثم الأمان، ثم اضغط على “تشفير الهاتف“. بمجرد اكتمال هذه العملية، يمكنك إجراء “إعادة ضبط المصنع” لهاتف أندرويد الخاص بك من الإعدادات.

بعد القيام بهذه الخطوات، يمكنك التخلص من هاتفك القديم دون القلق من استغلال بياناتك الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى