صور الآيفون تكشف موقعك.. فكيف تمنع ذلك؟

إذا كنت تستخدم هاتف ذكي منذ فترة من الوقت، فأنت بالتأكيد على دراية بحتمية وجود ثغرات قد تؤدي إلى اختراق خصوصيتك وجمع بياناتك. بالإضافة إلى الأذونات التي تتطلبها التطبيقات عند تثبيتها وتسمح لها بالوصول إلى بياناتك. ومن خلال التطبيقات التي تستخدمها الهواتف الذكية، يتتبع جهاز آيفون الخاص بك دائمًا ما تفعله. يحدث الشيء نفسه عند التقاط الصور باستخدام جهاز iPhone الخاص بك، أثناء التقاط صورك اليومية يلتقط هاتفك بيانات حول موقعك، والتي يمكن للآخرين العثور عليها إذا شاركت إحدى صور الآيفون معهم عبر الرسائل النصية.

كيف يتسبب إرسال صور آيفون عبر رسالة نصية إلى انتهاك الخصوصية؟

عندما تلتقط صورة أو تسجل مقطع فيديو باستخدام جهاز iPhone الخاص بك، فإنه ينشئ ملفًا يحتوي على الكثير من المعلومات حول هذه الصورة أو مقطع الفيديو. تشمل هذه البيانات تاريخ واسم الصورة، بالإضافة إلى الكثير من البيانات الخاصة، مثل الموقع الذي تم التقاط الصورة فيه. يتم تخزين المعلومات في البيانات الوصفية للصورة عند التقاطها. يمكن العثور عليها تحديدًا ضمن بيانات EXIF، التي يستخدمها جهاز آيفون​ لتصنيف الصور إلى ألبومات.

في بعض الأحيان تكون البيانات الوصفية مفيدة، إلا إذا حصل الأشخاص الخطأ على هذه البيانات ​​من صورك، فقد يتيح لهم ذلك تحديد مكان إقامتك أو عملك بكل سهولة

تقوم بعض تطبيقات الوسائط الاجتماعية مثل تويتر بإزالة تلك البيانات عند تحميل صورة. لكن عند إرسال الصورة عبر رسالة نصية، يتم نقل بيانات EXIF معها.

كيفية منع الصور من حفظ معلوماتك الشخصية

 حذف بيانات كل صورة على حدا

يمكنك تغيير البيانات أو إزالتها من كل صورة على حدة. بالتأكيد هذا الأمر يستهلك وقت كثير جدًا لكن النتائج مضمونة.

• افتح تطبيق الصور، انتقل إلى الصورة التي تريد تعديلها.
• اسحب لأعلى على الصورة أو اضغط على الزر (i) لعرض بيانات الصورة.
• اضغط على ضبط في أسفل الزاوية اليمنى من الخريطة لفتح بيانات الموقع. من هنا يمكنك تحديد عدم تضمين أي موقع أو إضافة موقع خاطئ.

تعطيل جمع البيانات تمامًا

إذا كنت ترغب في تعطيل جمع البيانات تمامًا، يمكنك ذلك من خلال ضبط إعدادات تتبع التطبيق في iOS.

افتح الإعدادات وانتقل إلى الخصوصية. بعد ذلك، اضغط على خدمات الموقع. قم بالتمرير لأسفل واضغط على خيار الكاميرا. حدد أبدًا لتعطيل تتبع بيانات الموقع عند استخدام تطبيق الكاميرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى