تطبيق يحمي مستخدمي هواتف أندرويد من التعقب

كشفت شركة DuckDuckGo وهي الشركة المالكة لمحرك بحثٍ بنفس الاسم والذي يركز على حماية المعلومات الخصوصية للباحثين، عن خطتها لحماية مستخدمي هواتف أندرويد من تطبيقات الطرف الثالث المتعقبة لسجلاتك، والتي تجمع المعلومات بصمت لمشاركتها مع شركات مثل جوجل و فيسبوك، مع ميزة تم تصميمها على غرار تحديث “مطالبة التطبيق بعدم التتبع” الذي أصدرته أبل في يناير.

تسمى هذه الميزة الحماية من تتبع التطبيقات. تقول DuckDuckGo إنها تستخدم VPN على هواتف أندرويد لاكتشاف تطبيقات الطرف الثالث المتعقبة تلقائيًا، ومن ثم منعهم من مشاركة المعلومات مع المستلم.

تقول الشركة: “جميع تطبيقاتك، تقوم بإرسال بياناتك الشخصية إلى عشرات الشركات التابعة لجهات خارجية، آلاف المرات في الأسبوع. تمكن هذه البيانات الشبكات مثل فيسبوك وجوجل إنشاء ملفات تعريف رقمية أكثر تفصيلاً عنك (data base). باستخدام هذه المعلومات الشخصية، يمكن لهذه الشبكات التلاعب بكل ما تراه عبر الإنترنت، واستهدافك بإعلانات بناءً على سلوكك وما تفضله، قد يصل الأمر أيضًا لبيع بياناتك لشركات أخرى مثل وسطاء البيانات والمعلنين والحكومات”.

تقول أيضا DuckDuckGo أن “أكثر من 96% من تطبيقات هواتف أندرويد المجانية الشائعة تحتوي على متتبعات مخفية من جهات خارجية، حيث يرسل 87% منهم البيانات إلى جوجل و 68% يرسلون البيانات إلى فيسبوك. يمكن للتطبيقات المتعقبة إرسال المعلومات إلى شركات أخرى أيضا، والتي ربما لم يسمع بها أغلب المستخدمين العاديين على الإطلاق.

اقرأ أيضا على تكنولوجيا نيوز:

سيتم تضمين ميزة حماية تتبع التطبيقات في تطبيق أندرويد الحالي الخاص بـ DuckDuckGo، والذي سيسمح للمستخدمين برؤية معلومات حول أدوات وتطبيقات التتبع التي حظرتها الميزة الجديدة بالفعل، وذلك حتى يتمكن المستخدم من الحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية تعامل المطورين مع معلوماتهم. يتيح التطبيق ميزة تلقي الإشعارات، والتي تحتوي على ملخصات لنشاط الحماية، وتطبيقات التتبع الذي تم حظرها إذا رغبوا في ذلك.

أطلقت DuckDuckGo ميزة الحماية من تتبع التطبيقات في إصدار تجريبي خاص، حتى تتمكن الشركة من تحسين التجربة مع الوقت. جديرٌ بالذكر أن ميزة الحماية من تتبع التطبيقات قد تؤدي إلى حدوث مشكلات في برامج معينة، لذلك استبعدت الشركة بعض التطبيقات من هذه الميزة، ويمكن أيضا للمستخدمين الذين يواجهون مشكلات في تطبيقات معينة من تعطيل الميزة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى