تطبيقات خبيثة في متجر هواوي تم تحميلها من قبل الملايين من مستخدمي أندرويد

اكتشف باحثو أمن المعلومات في شركة برامج مكافحة الفيروسات Dr Web مجموعة من ألعاب أندرويد التي تحتوي على برامج trojan الضارة على متجر التطبيقات من هواوي. والتي سجلت مجتمعة أكثر من 9 ملايين عملية تنزيل.

وقال الباحثون أن trojan هو نوع من البرامج الضارة Cynos، يسمى Android.Cynos.7.origin المصمم لجمع بيانات المستخدم الحساسة.

تطلب التطبيقات التي تحتوي على Android.Cynos.7.origin من المستخدمين الإذن لإجراء المكالمات الهاتفية وإدارتها. هذا يسمح للبرنامج الوصول إلى بيانات معينة مثل رقم الهاتف. قد يبدو تسرب رقم الهاتف المحمول وكأنه مشكلة بسيطة، لكن الأمر من الممكن أن يتسبب للمستخدمين في ضرر بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، تضمنت المعلومات المسروقة للمستخدمين موقع الجهاز طبقًا إلى إحداثيات GPS أو شبكة الهاتف المحمول وبيانات نقطة وصول واي فاي والعديد من معلومات شبكة الهاتف المحمول، مثل رمز الشبكة ورمز البلد المحمول وغير ذلك الكثير.

الفئات المستهدفة من التطبيقات الخبيثة في متجر هواوي

وجد الباحثون أن الألعاب المحملة بهذه البرامج الخبيثة، كان الأطفال هم الجمهور المستهدف الرئيسي لها. إلى جانب مستخدمي اللغة الإنجليزية، استهدفت بعض الألعاب الجماهير الروسية والصينية وتم ترجمتها بالكامل إلى هاتين اللغتين.

وتبين أن برامج trojan موجود داخل 190 تطبيق مختلف لألعاب أندرويد، بما في ذلك أجهزة المحاكاة وألعاب الرماية والمزيد، وكلها تعمل كما هو معلن عنها، مما أدى إلى ارتفاع عدد التنزيلات إلى أكثر من 9 ملايين عملية تنزيل.

كما لوحظ أيضًا أن برامج trojan تغزو التطبيقات المليئة بالإعلانات.

شارك الباحثون اكتشافهم مع شركة هواوي، التي قامت على الفور بإزالة جميع التطبيقات الضارة البالغ عددها 190 تطبيقًا. وقدم موقع Dr Web برامج مكافحة الفيروسات لمن قاموا بتنزيل تطبيقات الألعاب المحملة بهذه البرامج الضارة من متجر تطبيقات هواوي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى