جوجل تتعقبك.. قم بتغيير هذه الإعدادات لإيقافها

إذا كنت تستخدم أي تطبيق من تطبيقات جوجل، فمن المحتمل أن جوجل تتعقبك. حتى إذا قمت بإيقاف تشغيل تسجيل المواقع على حساب جوجل الخاص بك، فأنت لست في أمانٍ من التعقب بعد. على الرغم من أن تعطيل هذا الإعداد يبدو وكأنه حل يتم تنفيذه مرة واحدة، إلا أن بعض تطبيقات جوجل لا تزال تخزن بيانات موقعك. مجرد فتح تطبيق خرائط جوجل أو استخدام بحث جوجل على أي نظام يسجل موقعك التقريبي.

بعد تحقيق أجرته وكالة Associated Press عام 2018، سهلت جوجل التحكم في ما يتم حفظه من سجلات الموقع والبيانات الأخرى، وما يتم حذفه من بياناتك في الخرائط والبحث، وهذا ما يمنحك وصولاً سريعًا إلى عناصر التحكم في موقعك. 

يؤدي إيقاف تشغيل تسجيل المواقع فقط إلى إزالة المكان الذي كنت فيه من سجل الأماكن التي قمت بزيارتها وحسب، ولكنها تسجل موقعك ببيانات معينة في وقت محدد. تشير صفحة دعم جوجل في هذا الشأن إلى أنه حتى عند إيقاف تشغيلها، “قد يستمر حفظ بعض بيانات الموقع في إعدادات أخرى”. أخبرتنا جوجل أيضا أنها تستخدم هذه البيانات لجعل بعض المميزات أكثر تخصيصًا وفائدة ـ مثل الإعلانات الموجهة ـ، وأن هذه المعلومات لا تتم مشاركتها أبدًا مع جهات خارجية أو معلنين بعينهم. ولكن إذا كنت لا تزال غير مرتاح مع هذا، فببضع خطوات أخرى، يمكنك بشكل عام منع جوجل من معرفة مكانك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

فقط لاحظ أن إيقاف تشغيل هذه الإعدادات الافتراضية له بعض العيوب. على الرغم من أن إعدادات جوجل قد تبدو متطفلة بالنسبة للبعض، إلا أنها تساعد فعلا في تنمية تجربة فائقة التخصيص عبر الإنترنت، مثل مساعدة الأشخاص في العثور على الشركات القريبة بدلاً من مدينة أخرى، أو كما ذكرنا مشاهدة إعلانات مخصصة. إنها تساعد في تزويد المستخدمين بمعلومات أكثر صلة بدلاً من المعلومات العشوائية، وتساعدهم على اكتشاف نشاطٍ غير عادي، مثل تسجيل الدخول من مدينة أخرى على سبيل المثال. وذلك وفقًا لجوجل.

 

كيفية إيقاف تشغيل تتبع موقع جوجل

جوجل تتعقبك. ولإيقاف قدرتها على ذلك، إليك ما يجب فعله:

  1. افتح موقع Google.com على متصفح سطح المكتب أو الجوال.
  2. في الجزء العلوي الأيمن، قم بتسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك إذا لم تكن كذلك بالفعل.
  3. حدد إدارة حساب جوجل الخاص بي.
  4. في مربع الخصوصية والتخصيص، حدد إدارة البيانات والتخصيص.
  5. قم بالتمرير لأسفل إلى عناصر التحكم في النشاط، وحدد إدارة عناصر التحكم في النشاط.
  6. هناك سترى مربعًا يسمى نشاط الويب والتطبيق. من هناك، يمكنك تحريك مفتاح التبديل إلى وضع الإيقاف.

 

بفعلك هذا.. من ماذا ستمنع جوجل؟

يؤدي إيقاف تشغيل هذا الإعداد إلى منع جوجل من تخزين علامات الموقع المرتبطة بإجراءات معينة، وإيقاف تخزين المعلومات التي تم جمعها من عمليات البحث أو الأنشطة الأخرى. يؤدي إيقاف تشغيل هذا الإعداد أيضا إلى الحفاظ على خصوصية موقعك التقريبي والأماكن الأخرى التي تذهب إليها – مثل عنوان منزلك.

لاحظ أنه لاستخدام ميزات معينة بشكل فعال، مثل تطبيق الخرائط، ستظل جوجل بحاجة إلى الوصول إلى موقعك. ومع ذلك، فإن إكمال الخطوات المذكورة أعلاه يمنعها من تخزين أي من أنشطتك المستقبلية.

 

ما هي إيجابيات وسلبيات إيقاف تشغيل تتبع جوجل؟

يعني إيقاف تشغيل التتبع أنك سترى إعلانات أقل علاقة بك وبالمتاجر القريبة منك، وتوصيات بحث أقل فائدة، وستحصل عمومًا على تجربة أقل تخصيصًا باستخدام محرك البحث وتطبيقاته وخدماته. بالنسبة لأولئك الذين يستمتعون بالإعلانات المخصصة، فإن إيقاف تشغيل التتبع يمنع جوجل من معرفة ما قد يهمك. ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يمنحون الأولوية للخصوصية على كل شيء، قد يكون إيقاف تشغيل هذه الميزة أمرًا يستحق فقدان الخصوصية.

بإِيجَاز، يمكنك الحفاظ على خصوصيتك وفقدان تجربة الإنترنت المخصصة، أو الاستمرار في مشاهدة الإعلانات ذات الصلة واقتراحات البحث وإِضَاعَة خصوصية موقعك والأماكن الأخرى التي تذهب إليها.

 

هل سأفقد أي بيانات محفوظة إذا قمت بإيقاف تشغيل إعداد جوجل هذا؟

لا، ستبقى بياناتك المحفوظة كما هي. سيؤدي تعطيل التتبع إلى منع جوجل من تخزين المعلومات المستقبلية مع مرفق الموقع، ولكنه لا يحذف أي بيانات سابقة قام بتجميعها. ولكن إذا كنت مهتمًا بحذف معلومات سجل الموقع، فما عليك سوا اتباع الخطوات التالية:

  1. في المتصفح، انتقل الى صفحة جوجل الرئيسية وتأكد من تسجيل الدخول. انقر فوق رمز الملف الشخصي في الزاوية اليمنى العليا وحدد إدارة حساب جوجل الخاص بك.
  2. حدد البيانات والتخصيص على شريط الأدوات الأيمن أو حدد إدارة البيانات والتخصيص في المربع الموجود بالصفحة. كلا الخيارين سيوصلك إلى نفس المكان.
  3. ضمن عناصر التحكم في النشاط ، حدد سجل المواقع.
  4. حدد إدارة النشاط، وسوف ينقلك إلى مخطط جوجل الزمني.
  5. في الزاوية اليمنى السفلية، انقر فوق رمز الإعدادات مباشرة على يسار زر الخريطة، وحدد حذف كل سجل المواقع.
  6. انقر فوق حذف سجل المواقع.

تقلل جوجل من كمية البيانات التي تجمعها عن طريق الاحتفاظ بما يعادل 18 شهرًا من سجل تصفحك للويب والتطبيقات ويتم حذف أي شيء أقدم من ذلك تلقائيًا. قدمت جوجل أيضًا ميزة الحذف التلقائي التي تتيح لك حذف بيانات نشاط الويب والتطبيقات تلقائيًا على أساس متجدد دون الحاجة إلى القيام بذلك يدويًا.

لحذف نشاط الويب والتطبيقات يدويًا، اتبع الخطوات التالية:

  1. على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، انتقل إلى myactivity.google.com.
  2. ضمن البحث في نشاطك، انقر فوق حذف.
  3. انقر فوق كل الوقت.
  4. انقر فوق التالي، ثم انقر فوق حذف للتأكيد.

وبهذا تكون قد علمت ما لك وما عليك مع شركة جوجل، الأمر متروكٌ لك الآن في كيفية إدارة حسابك وبياناتك الخصوصية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى