كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ وما هي اكواد كشف التجسس؟

كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ من ابرز العلامات هي أنخفاض حاد في شحن البطارية، التطبيقات وكلمات المرور تتغير تلقائياً، كثاقة الإعلانات.

ان استخدامنا للتكنولوجيا يحمل العديد من المزايا الا انه في ذات الوقت يحمل الكثير من المخاطر الكبرى التي من شائنها ان تعمل على تدمير حياتنا بأكملها، وخاصة بعدما أصبح العالم الرقمي يتطور سريعا يوما بعد يوما وبالتالي ازدياد اعتمادنا عليها بشكل أكبر نظرا لانها توفر علينا الكثير من والوقت والجهد. 

لذا سنجاوب عبر ذلك المقال عن سؤال كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ أبرز العلامات التي قد تدل على ان جوالك قد تعرض للاختراق الذي يكون سببها في الأغلب بعض التطبيقات التي تعمل بشكل خفي داخل أجهزتنا اللوحية، وذلك ما ستتعرف عليه من أفضل الأساليب الفعالة لاكتشاف مختلف انواع عمليات التجسس. 

حيث من الواجب ان نأخذ حظرنا دائما حتى لا يتم التجسس علينا من قبل القراصنة، الى جانب معرفة كيفية التصرف في حالة إذا تم اختراق الجوال عبر برامج مراقبة الواتس اب على سبيل المثال أو غيرها من البرامج الأخرى.

إذا قد تتساءل حول كيفية الكشف عن الاختراق في جهازك بدون برامج، ذلك ما ستتعرف عليه من أشهر علامات اختراق الهواتف الذكية الى جانب اعطائك بعض النصائح وكيفية التعامل معها وفقا للطرق الصحيحة في حال إذا تم اختراق جوالك، الى جانب تزويدك ببعض الأكواد التي حتما ستساعدك لمكافحة هذه المشكلة سريعاً. 

كيف تعرف أن هاتفك مخترق عبر الواي فاي؟
كيف تعرف أن هاتفك مخترق عبر الواي فاي؟

كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ 

فإن اجهزة الاندرويد والايفون يتواجد بهما بعض الثغرات المسببة لحدوث بعض الاختراقات للهواتف الذكية، فمن اهم العلامات التي قد تشير الى ان هاتفك قد تم اختراقه تتلخص عبر الخطوات التالية. 

1- انخفاض حاد في نسبة شحن البطارية 

قد يشير انخفاض نسبة الشحن بطريقة مفاجئة الى حدوث اختراق، ويترتب على ذلك قابلة الجاسوس على تسجيل بعض الأنشطة التي تتم على جوالك الذكي، وبالتالي قابلة نقلها خارج الجوال، وذلك بالطبع يرتبط ارتبطا وثيقا بحدوث هبوط حاد للبطارية نتيجة زيادة معدل الاستهلاك ومن ثم بنفاذها بشكل ملحوظ. 

إذا كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق في تلك الحالة؟ بالطبع يمكنك معرفة ذلك عبر شحن البطارية ينخفض ام لا عبر مقارنتة مع عمر بطارية هاتف شخص أخر يستخدم نفس فئة وماركة هاتفك. 

2- مطالبة جوالك بإعادة كلمات المرور 

من أكثر العلامات الشهيرة التي حقاً تدعو للقلق هي مطالبة جوالك بتغيير كلمات المرور مثل تغيير الباسورد للحسابات عبر البريد الالكتروني او وسائل التواصل الاجتماعي، فعند حدوث ذلك تأكد من أن هناك أحتمالية كبيرة من أنه يتم محاولة اختراق هاتفك من قبل قراصة الانترنت.  

في الحقيقة ان مطالبتك بتغير كلمات المرور تعد من أشهر الحيل الفاعلة الذي يستعين بها الهاكرز لتزويدهم بكلمات المرور بتلك الحسابات لسرقتها والاستيلاء عليها. 

حينها ربما قد تفزع وتقول جوالي مخترق ماذا أفعل؟ ننصحك في تلك الحالة بتغيير جميع كلمات المرور بالأخص حسابك الجميل في حال إذا كان متصلا بباقي الحسابات الأخرى، ولعدم التعرض لتلك المشكلة، حاول دائما ان تتجنب تخزين كلمات المرور على أجهزتك اللوحية لعدم السماح للقراصنة للوصول إليها. 

3- إعدادات الهاتف تتغير تلقائيا 

علامة أخري قد تدل ان جوالك قد تم اختراقه وهي عدم قدرتك على التحكم بإعدادات، الى جانب ملاحظة بعد التغيراتالتي لم يسبق وان قمت بتفعيلها، على سبيل المثال قد تجد تغيير بإعدادات تشغيل البلوتوث تلقائيا، او ظهور رسائل نصية على بريدك الالكتروني. 

وكذلك قد تجد كاميرا الهاتف تم تشغيلها او تسجيل مقطع فيديو او صوت او حتى تشغيل الفلاش دون تشغيلها. 

كيف تعرف أن كاميرا هاتفك مراقبة
كيف تعرف أن كاميرا هاتفك مراقبة

قد تفزع من تلك الاعراض الخطيرة وتقول تم اختراق جهازي ماذا افعل؟ لا تقلق عند حدوث ذلك، حاول سريعا حينها تحميل برامج منع التجسس لكي تعمل حجبها، بعد تخطي تلك المشكلة يفضل عدم ترك جوالك مع أي شخص للمحافظة على امان هاتفك من أي عمليات اختراق في المستقبل. 

4- التطبيقات التي يتم تثبيتها تلقائيا 

عند ملاحظة بان هناك برامج يتم تثبيتها عشوائيا، يجب عليك حينها التساءل حول كبف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ اولا يجب ان تتضع باعتبارك بان هناك احتمالية كبيرة بأن هاتفك يتك التجسس عليه، فقد تجد تم تثبيت تطبيقات غير معروفة عبر جوالك دون حدوث أي تدخل منك لأجل تثبيتها. 

فهذه الطريقة تتدل على ان هناك اداه ما تتنصت عليك وتعمل على سرقة بيانات هاتفك ويتم ارسالها الى جهات اتصال خارجية اخري مجهولة، والحل بسيط في تلك الحالة فقط يجب عليك ازالته وتعطيل تلك التطبيقات على الفور. 

5- زيادة درجة حرارة بطارية بشكل مفاجئ 

ان زيادة درجة حرارة البطارية ليس شرطا دائما بان بكون هاتفك قد تم اختراقه، لكن في بعض الاوقات قد تكون بمثابة علامة خطيرة، فإذا لاحظت بان درجة سخونة البطارية مرتفعة للغاية وهي ليست موصلة بكابل الشاحن او حتى لم يتم استخدامها بشكل مكثف، حينها قد تشير بأن شيء ما يحدث. 

فهذا دليل على ان البطارية تستنزف من قبل بعض البرامج، لذا ننصحك هنا بالتوجه لقائمة البرامج الخاصة بجوالك لتحقق من عدم وجود أي برامج مبهمة تم تنزيلها دون علمك. 

6- زيادة استهلاك البيانات والمكالمات 

ان ارتفاع نسبة استهلاك بيانات الانترنت والمكالمات تعد من أحد أشهر علامات التي تخبرك بأن هناك احتمالية بان هاتفك يتم التجسس عليه عبر نقل البيانات والمعلومات الخاصة بك الى جهة اتصال خارجية. 

إذا كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ هنا من الواحب عليك بمراقبة فاتورة معدل استهلاك حزمة الانترنت، وكذلك معدل سجل المكالمات للتأكد من عدم وجود أي محاولات تتجسس تتم. 

كيف تعرف ان هاتفك مراقب او مخترق؟
كيف تعرف ان هاتفك مراقب او مخترق؟

7- ظهور النوافذ المنبثقة  

قد يؤدي عمليات الاختراق الى فتح النوافذ المنبثقة، اى يعني ظهور بعض المحتويات المشبوهة الغير محببه وبالتالي قد تجبرك على اتباع اجراء معين لأغلاقها ومن ثم حدوث التجسس بواسطتها، ومن أشهر علاماتها عندما تحدث ظهور بعض التغيرات على الشاشة الرئيسة او عبر متصفحات الويب الخاصة بك. 

ولأجل تجنبها من الواجب عليك توخي الحذر بشكل مستمر عند ظهور النوافذ التي يتم فتحها بشكل مفاجئ على هاتفك وعدم الضغط على اي منها، لان نقرك عليها يعني انه قد انتهي امرك. 

8- كثرة ارسال الرسائل العشوائية 

 إذا اخبرك أصدقائهم او عائلتك في يوما ما بانك ترسل لهم الكثير من الرسائل النصية الغريبة، فذلك يعني بان جوالك تم اختراقه او بان جوالك مصاب بفايروس ضار. 

وأيضاً إذا لاحظت كثرة تلقي الرسائل من صندوق رسائل البريد العشوائي بحساب الجيميل الخاص بك والكثير من المكالمات المجهولة فهذا يعني بان هناك احتمالية بان هاتفك يتم التجسس عليه بشكل او باخر. 

9- كثافة الاعلانات المصاحبة للتجسس  

ان الافراط في ظهور الاعلانات المشبوهة وتغير طريقة عرض البرامج والمواقع لم يسبق وان قمت بتحميلها أو تثبيتها يعني غالبا انها برامج ضارة، حيث تعمل تلك التطبيقات لجمع البيانات الخاصة بهاتفك ومن ثم بث الكثير من الاعلانات المزعجة لتشجيعك للنقر عليها عبر الروابط التي تحتوي على مواقع مقرصنة. 

10- زيادة فتورة الأنترنت نتيجة القرصنة   

ان تطبيقات التجسس عادة ما تستخدم كميات كبيرة من المعلومات والبيانات الالكترونية على الانترنت الخاصة بك، لذا معرفة فواتر خدمة الانترنت تساعدك على اكتشافها بسهولة، لذلك من الواجب عليك معرفة مقدار بيانات وفواتير الانترنت كل شهر، ففي حالي ازدياد الفاتورة إذا انت في تلك الحالة بحاجة لمعرفة سبب حدوثها.

11- صعوبة فتح بعض البرامج الخاصة بالهاتف وفتحها تلقائيا 

حيث تجد صعوبة كبيرة بفتحها كملاحظة بطء الجوال بشكل مفاجئ وسريع عند البدا بتشغيلها، واليك بعض الأعراض الأخرى:  

  • كسماع اصوات غريبة أثناء اجراء مكالمة 
  • تعذر البرامج المحملة بتشغيل  
  • اعادة تشغيل الجوال بدون سبب  
  • برامج يتم تنزيلها دون سابق معرفة  
  • فتح مواقع غير محببة واستقبال رسائل نصية غريبة  
  • تنزيل فيديوهات وصفحات عشوائيا عبر الانترنت  

إذا جوالي مخترق ماذا أفعل؟ 

بعدما جاوبنا على كيف اعرف ان هاتفي مراقب او مخترق؟ دعنا نتتطرق للسؤال الاهم ماذا تفعل إذا تم اختراق جوالك؟ حينها  بلا شك يجب عليك ان تتصرف سريعا، واليك اهم الخطوات الواجب أتباعها عند وقوع تلك المشكلة: 

هاكر يحاول سرقة كلمات المرور من هاتف شخص ما

1- غير كلمات المرور للحسابات: التي تم اختراقها واستبدالها بكلمات مرور قوية جديدة.  

2- بدأ التحقق بخطوتين: من تفعيل كلمة المرور وربطها برقم هاتفك او أي مصدر موثوق وهي خطوة هامة لتأكيد طلب الكود الخاص بك بعد عملية ادخال الباسورد. 

3- مراجعة البرامج: والغاء كافة التطبيقات التي لا تتذكر بان سبق لك بتحميلها، حيث تعد تلك الخطوة هامة لتفحص جوالك للوصول الى تطبيقات التجسس عليه ومن ثم ازالتها.  

4- تثبيت برامج مكافئة الفيروسات: ننصحك بتحميل تطبيقات مكافحة الفيروسات لأنها تساعدك كثيرا في معرفة إذا كان هناك برامج وملفات مشبوهة على هاتفك ام لا، حيث يتوافر في متجر جوجل العديد من تطبيقات المكافحة للفيروسات لكافة انظمة التشغيل المختلفة. 

5- إعادة ضبط مصنع جوالك: ان اعادة ضبط جهازك من أكثر الطرق فعالية من حيث انها تساعدك على حذف شتي التطبيقات الضارة، وبالتالي انقطاع جسر الاتصال بينك وبين القراصنة، ويمكنك فعل ذلك عبر كافة أنظمة التشغيل للأندرويد عبر الخطوات القادمة: 

  • قم بفتح الاعدادات  
  • أضغط فوق عند خيارات التعيين  
  • قم بتحديد محو كافة البيانات عبر “إعادة ضغط المصنع”  
  • بعدها قم بتأكيد الإجراء، ومن ثم انتظر حتى يتم إعادة تشغيل الهاتف 
  • ملحوظة: تأكد من احتفاظ نسخة احتياطية بشكل صحيح قبل إعادة ضبط المصنع، لان بعد قيام هذا الإجراء سيتم مسح كافة البيانات داخل جوالك. 

كيفية الكشف عن الاختراق في جهازك بدون برامج

هناك العديد من الاكواد التي توفر لمستخدمي الهواتف الذكية بعض الخصائص كإتاحتها أكواد للتأكد مما إذا كان  هاتفك مراقب ام لا، ومن أهم الاكواد التي تساعدك لمعرفة ذلك تتلخلص فيما يلى 

اكواد كشف التجسس:

  • (#06#) وهو كود يوفر لك معرفة ما إذا كان جوالك أصلى او مقلد عبر التأكد من رمز IMEI 
  • (#62#) يتيح لك معرفة هل جوالك يتم التجسس عليه عبر المكالمات ام لا، من خلال معرفة هل يتم تحويل المكالمات لجهات أتصال اخري؟ ام لا، ففي حالة وجود أي عملية تجسس سيتم تحويلك على الرقم الذي يتم تحويل المكالمات عليه. 
  • (#21#) ويعمل هذا الكود لكشف ما إذا كان يتم إعادة توجيه الرسائل والبيانات الخاصة بك  الى هافت اخر ام لا. 
  • (#002#) كود إلغاء الهكر من الموبايل لإيقاف أي عمليات تجسس، والمميز به بأنه يعمل على كافة أنظمة التشغيل المختلفة مثل الايفون والاندرويد. 

كيف احمي هاتفي من التجسس والأختراق؟ 

اليك اهم النصائح لحماية جوالك من كافة عمليات الاختراق الرقمية، حيث ان عمليات  الاختراق لا تحدث عادا من تلقاء نفسها دون تدخل ان يكون للمستخدم يد بها، واليك اهم النصائح حول هذا الموضوع: 

كيف احمي هاتفي من القراصنة؟
كيف احمي هاتفي من القراصنة؟

1- تجنب تحميل التطبيقات الغير مؤكد منها  

أي البرامج الضارة الغير مصرحة الرسمية، فهناك الكثير من البرامج الخطيرة المعدة خصيصا لاختراق جوالك لهدف استغلال بيانات هاتفك وتوظيفها في مسارات سيئة للغاية، لذا يوصي بتنزيل البرامج من متجر العاب جوجل بلاي ستور الرسمي الخاص بهاتفك التي حتما سيحافظ على أمان هاتفك. 

2- حاول تجنب النقر على الروابط المجهولة 

ان النقر على أي رابط يشكل خطر كبير على هاتفك سواء كانت تلك الروابط يتم ارسالها عبر بريدك الإلكتروني او الواتساب اب او أي وسيلة ارسال اخري متصلة وغير متصلة بالأنترنت الواردة من اشخاص مبهمين، فهنالك احتمالية كبيرة باحتواء تلك الروابط على برامج مقرصنة او فيروسيات ضارة لجوالك. 

3- تجنب استخدام شبكات واي فاي غير امنة  

من الواجب ان تأخد حذرك عند استخدام شبكات الواي فاي العامة لأنها تكون في أغلب الاحيان غير محمية، وبالتالي زيادة فرص التعرض للاختراق بسهولة من قبل الاخرين  

4- مراقبة الهاتف بشكل مستمر  

وتكمن النصيحة الاخيرة في مراقبة هاتفك الذكي بشكل مستمر، لتجنب شتي المخاطر التي من المرجح بأن تحدث، ويمكنك فعل ذلك من خلال مراقبة جميع العلامات التي تظهر على هاتفك. 

حاول دائما تجنب الفضول عند ظهور رابط ما مجهول الهوية، وكذلك ابتعد عن معرفة الأسئلة التي تدور حول عالم القراصنة أو الهاكرز، لان ببساطة جميع المواقع التي تتحدث عن التجسس هي في الاصل مواقع مقرصنة! 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى