ميزة جديدة في أندرويد لمنع التجسس عليك

تتعرض الهواتف الذكية التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد إلى العديد من عمليات الإختراق وسرقة البيانات بطرق مختلفة، وقد حذرت جوجل مؤخرًا الملايين من مستخدمي أندرويد من احتمال تجسس التطبيقات عليهم. تم إضافة ميزة منع التجسس من جوجل إلى الهواتف في آخر تحديث لنظام أندرويد 12. سنعرفك على كيفية تفعيل والإستفادة من هذه الميزة. إذا لم يكن هاتفك يدعم تحديث Android 12 فلن تتمكن من استخدام هذه الميزة.

كيف تعمل ميزة منع التجسس الجديدة من أندرويد 12؟

تعمل الميزة الجديدة على تنبيه المستخدمين عند تنشيط الميكروفون أو الكاميرا الخاصة بهواتفهم، بطريقة مشابهة تمامًا للتحذير الموجود بالفعل على آيفون المنافس لشركة أبل.

يظهر المؤشر الجديد في الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة، حيث يرى المستخدم أيقونة الكاميرا أو الميكروفون عندما يحاول أحد التطبيقات الوصول إلى الميكروفون أو الكاميرا.

ميزة جديدة في أندرويد لمنع التجسس عليك

تعمل الميزة الجديدة على منع التطبيقات من فتح الميكروفون وتسجيل الصوت أو الاستماع خلسة – أو حتى المشاهدة من خلال فتح الكاميرا دون أن يشعر المستخدم.

من داخل الإعدادات في لوحة معلومات الخصوصية الجديدة، يمكن للمستخدم أيضًا الاطلاع على سجل دائم للتطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الكاميرا أو الميكروفون أو الموقع، ومتى يتم ذلك.

من الممكن الآن أيضًا إلغاء تنشيط الميكروفون والكاميرا على الهاتف بالكامل من الإعدادات السريعة.

ميزة جديدة في أندرويد لمنع التجسس عليك

في بعض الأحيان، تحتاج بعض التطبيقات بالفعل إلى استخدام الكاميرا – مثل تطبيق إنستجرام. لذلك عند رؤية رمز الكاميرا لا يعني ذلك حدوث أي شيء مقلق. ولكن إذا لاحظت أن الكاميرا الخاصة بك يتم استخدامها من قبل تطبيق غريب، فقد يعني ذلك أنه يتم التجسس عليك.

اكتشف خبراء أمن المعلومات عددًا لا يحصى من التطبيقات التي تمكنت من الوصول بشكل غير لائق إلى الكاميرا على هواتف أندرويد. فإذا كنت تشك في حدوث شيء ما، فيجب عليك التحقق من أذونات التطبيق في الإعدادات. حيث يمكنك رفض وصول تطبيقات معينة إلى الميكروفون أو الكاميرا، على سبيل المثال. وإذا كنت قلقًا، فيمكنك حذف التطبيق تمامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى