أبرز التوقعات التكنولوجية لعام 2022

أهم ما يميمز التكنولوجيا هو تطورها الدائم، فهي تشبه السيارة المسرعة التي لا تتوقف. يعتبر هذا السبب الأساسي لعشق الكثير من الناس للتكنولوجيا. فمع نهاية كل عام، وبإلقاء نظرة خاطفة على ما مررنا به، نرى أن هناك العديد من التطورات التي تمت بالفعل والتي لم نكن نتصور حدوثها حدثت بالفعل. مثل تطور الهواتف القابلة للطي ومثل السيارات الكهربائية. ولكننا لن ننظر للخلف في هذا المقال، بل سننظر لما سيكون حتما خطوة إلى الأمام، وما هي أبرز التوقعات التكنولوجية لعام 2022.

الميتافيرس – Metaverse

كان عام 2021 هو العام الذي أجبرتنا فيه شركة فيسبوك – Facebook على مواجهة إمكانية وجود عالم افتراضي، لكن الواقع الحالي للعالم الأفتراضي ليس جيدا أو مصقولا بشكل كافي. لكن هذا قد يتغير في عام 2022.

التوقعات التكنولوجية تشير إلى أنه سيتعين على عشاق الواقع الإفتراضي – VR و الرموز غير القابلة للاستبدال NFT التوجه بأقصى سرعة إلى عالم الميتافيرس الذي ينفجر فجأة، حيث سيشتري الجميع سماعات رأس VR من ميتا بالطبع، ويبدأ الجميع بعقد اجتماعات افتراضية، واللعب إفتراضيا، والطهي باستخدام التوابل الرقمية في الأغلب.

سوف يتسابق الجميع لشراء الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs، وبالطبع سيارات افتراضية والتي يمكننا قيادتها إلى منازل أصدقائنا الافتراضيين، حيث سنتناوب في تجربة ملابس افتراضية.

الميتافيرس - Metaverse
الميتافيرس – Metaverse

نظارات الواقع المعزز – AR Glasses

بعد سنوات من تنافس الشركات الكبيرة والصغيرة للحصول على مركز أول في ما سيكون بالتأكيد أحد قطاعات التكنولوجيا الشخصية الأكثر تأثيرًا منذ سنوات، يدخل الواقع المعزز مرحلة جديدة في عام 2022

ستقوم أبل وسناب شات وجوجل وميتا و 45 شركة أخرى بإصدار أحدث نظارات واقع معزز خاصة بهم، وكتوقع ستقوم أبل بإطلاق iGlasses بـ799 دولارا.

نظارات الواقع المعزز الذكية هي نظارات يمكن ارتداؤها قادرة على العمل مثل الكمبيوتر حيث تضيف معلومات إضافية، وصورًا ثلاثية الأبعاد، ومعلومات مثل الرسوم المتحركة ومقاطع الفيديو، إلى مشاهد العالم الحقيقي للمستخدم. وتعد من أقوى التوقعات التكنولوجية.

نظارات الواقع المعزز - AR Glasses
نظارات الواقع المعزز – AR Glasses

شبكة الجيل الخامس – 5G

بفضل دعم 5G في أجهزة آيفون ومعظم إصدارات أندرويد الرئيسية، بالإضافة إلى التوسع السريع في دعم 5G من كافة شركات الإتصالات بالكثير من الدول، شهد عدد منا قدرًا ضئيلًا من القوة الإنتاجية الهائلة لشبكة 5G. لكن لم يلمس أحدنا التأثير الحقيقي لشبكة الجيل الخامس، وذلك ما كان محبطا بالتأكيد.

ولكن في 2022 سيصبح الوعد المذهل لشبكة 5G حقيقة واقعة. من المتوقع أن نرى إنتشارا ودعم أوسع لإنترنت الأشياء، حيث سنرى أخيرًا إشارات المرور تتحدث مع بعضها البعض، وكذلك السيارات عبر 5G. ستضيف شركات السيارات شديدة الحماس للجيل الخامس والقيادة الذاتية تذكيرات صوتية يتم تشغيلها عندما يلاحظ أن السيارة مسرعة أو لم تتباطئ بسبب اللون الأصفر. بعد إرسال الأشارة تنبيها للسيارة، وكل ذلك بفضل 5G.

شبكة الجيل الخامس - 5G
شبكة الجيل الخامس – 5G

شرائح المعالجة – Chips

من المتوقع أن يستمر ضغط السيليكون ونقص الشرائح حتى عام 2023. ومع ذلك، لن يؤدي ذلك إلى إبطاء ابتكار الشرائح. السباق مستمر من أجل شرائح أسرع بحجمٍ أصغر وبكفائة أعلى في استخدام الطاقة.

ستقدم كل من إنتل وأبل وAMD شرائح بمفهوم ومعمارية واحد نانومتر، والتي تثبت أنها أكثر قوة وكفاءة في استهلاك الطاقة من أي شرائح سابقة.

ما زالت هناك شركات تتخلى عن خططها بحلول عام 2022 لأنها وجدت أنها لا تزال تفقد الشرائح المجهرية، في منتصف الطريق خلال عملية التصنيع.

شرائح المعالجة - Chips
شرائح المعالجة – Chips

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى