EA في طريقها للبيع لعملاق تكنولوجي بصفقة ضخمة

كشفت معلومات عن إمكانية تخلي مالكي شركة انتاج وتطوير الألعاب الشهيرة Electronic Arts أو المعروفة بـ EA، عن الشركة في عملية استحواذ قد تقوم بها عملاق تقني أمريكي خلال الفترة المقبلة.

وسيطرت صفقة استحواذ شركة مايكروسوفت على Activision المالكة لعدد من الألعاب الشهيرة، مقابل 69 مليار دولار، على الساحة في الأيام الأخيرة، والتي تسببت زيادة اشتعال الصراع بين منصات الألعاب xbox التابع لمايكروسوفت وPlaystation من سوني. مزيد من التفاصيل.

وفي ظل استمرار صدى صفقة استحواذ مايكروسوفت على مطور Call Of Duty ومع تناول احتمالات لنقل اللعبة الأشهر من الشركة لتكون حصرية على أجهزة xbox ظهرت أنباء عن عملية بيع أخرى في الأفق لواحدة من أقدم وأقوى شركات تطوير الألعاب في العالم، EA.

وفي الوقت الذي تشعر فيه سوني بالقلق على خسارة بعض الألعاب الشهيرة لتكون حصرية لجهاز ألعاب مايكروسوفت، في مقدمتها Call Of Duty وكذلك الحال مع ألعاب شهيرة مثل Overwatch أو Diablo أو World Of Warcraftالتي أصبحت جميعًا تحت تصرف مايكروسوفت، يمكن أن يشهد المستقبل القريب تغييرًا في لعبة شهيرة أخرى هي FIFA.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز الأمريكية، فإنه قد حان الوقت ليتنازل مالكي EA عن شركتهم وعرضها للبيع خلال الفترة الحالية مع عصر جديد يتشكل في صناعة الألعاب.

ونصح التقرير أن تفكر EA جديًا في الدخول بصفقة استحواذ والتنازل عن الملكية في الوقت الحالي خاصة مع المشاكل التي تهدد الشركة في تراخيص الاستخدام الحصري لألعاب إلكترونية رياضية في مقدمتهم FIFA وMLB وغيرهما، حيث من المحتمل تغييرات في المستقبل القريب.

بعض ألعاب EA الشهيرة
بعض ألعاب EA الشهيرة

وأكد التقرير أن التفاوض على صفقة بيع EA قد يكون أسهل أمام الإدارة من الأزمات التي تواجهها، ويعد الوقت الحالي مناسب للغاية قبل الدخول في فترة الأزمة وتراجع في الأسهم.

وأضاف أن قيمة EA السوقية الحالية تبلغ نحو 38 مليار دولار، وهي مبالغ يمكن أن تتراجع خلال السنوات القادمة في حالة تكرر إلغاء ميزة الاستخدام الحصري للألعاب الرياضية كما حدث مع اسم Star Wars الذي يتشارك فيه شركات أخرى أبرزهم Ubisoft.

وبعد الإعلان عن صفقة شراء مايكروسوفت على Activision فمن الممكن أن تفكر سوني في الرد بشراء EA ولكنه أمر مستبعد في الوقت الحالي بسبب ارتقاع القيمة السوقية لشركة الألعاب، ولكن الأمر ممكن بالنسبة لشركات مثل؛ أبل، أمازون، جوجل، نتفليكس أو حتى مايكروسوفت أيضًا، وفقًا لفاينانشيال تايمز.

من الجدير بالذكر أن EA لديها العديد من الألعاب غير الرياضية الأخرى والتي تحتفظ بشعبية كبيرة بالفعل في الوقت الحالي مثل؛ The Sims أو Apex Legends أو حتى Star Wars ولكنها ستتأثر كثيرًا في حاجة مواجهة مشاكل مع ألعابها الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى