فيسبوك يكشف عن أرباح نهاية 2021 بتراجع في الاحصائيات

نشرت شركة ميتا – فيسبوك سابقًا – تقريرها المالي للربع الرابع والأخير من العام الماضي 2021 والذي شهد زيادة في الأرباح بنسبة قليلة عن التوقعات، كما كشفت الشركة عن تراجع في أعداد المستخدمين النشطين للشبكات الاجتماعية، فيسبوك، واتساب وانستجرام.

وأغلق سهم ميتا على تراجع بنسبة 20% بعد نهاية جلسات التداول مساء أمس، على الرغم من تحقيق الشركة لأرباح أكثر بقليل من التوقعات عن الربع المالي الأخير في 2021.

وبحسب تقرير ميتا، فقد حققت الشركة صاحبة أكبر عدد من المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي، أرباح بلغت 33.67 مليار دولار في الربع الأخير من 2021 وهي أعلى بقليل من 33.4 مليار دولار المتوقعة وفقًا لمحللي CNBC.

كما شهدت الشركة تراجع في أعداد المستخدمين النشطين يوميًا وشهريًا إلى أقل من مستوى التوقعات، إذ بلغ 1.93 مليار مستخدم نشط يوميًا في المتوسط مقارنة بـ 1.95 مليار بحسب توقعات CNBC، وشهريًا بلغ المتوسط 2.91 مليار مقارنة بـ 2.95 مليار مٌتوقع.

أرباح الربع الأخير من 2021 لميتا جاءت 32.79 مليار دولار منه بفضل المنصات الرئيسية، فيسبوك، انستجرام، واتساب، وماسنجر والتي تبلغ تكاليف التشغيل فيها 15.89 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه، حقق قسم الواقع الافتراضي والمعزز من تطبيقات وأجهزة مثل نظارات Oculus مبيعات بلغت 877 مليون دولار، ولكن بشكل عام تسببت في خسائر بسبب تكلفة التشغيل التي تُقدر بـ 3.3 مليار دولار.

تطبيقات ميتا
تطبيقات ميتا

من جانبه نشر مارك زوكربيرغ، المدير التنفيذي لميتا، منشور عبر حسابه الشخصي على فيسبوك، للتعليق على التقرير المالي، ورجح أن الأسباب وراء التراجع في أرباح الأشهر الثلاثة الأخيرة لعام 2021 إلى كلاً من؛ تغييرات سياسة شركة أبل لنظام التشغيل التابع لها iOS باهتمام أكبر على الخصوصية والذي تعتبره السبب الأبرز في تراجع الأرباح من الإعلانات.

بالإضافة إلى قوانين بيانات المستخدم الأقوى في أوروبا، والتي أثرت أيضًا بدورها على إيرادات الإعلانات والتحويلات من خلال منصة التسوق الخاصة بها على انستجرام.

وأكد زوكربيرغ على أنه يجب التركيز في الوقت الحالي على إعادة هيكلة بنية الشركة التحتية لنظام الإعلانات للعمل من خلال القيود المفروضة على توصيل الإعلانات المخصصة خلال 2022 على أمل العودة إلى المسار الصحيح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى