ما هي ميزة Tap to Pay التي أعلنت عنها أبل؟

أعلنت أبل رسميًا عن إطلاق ميزة جديدة عبر هواتف آيفون، تحت مسمى Tap to Pay أو النقر من أجل الدفع، والتي تتيح للمستخدمين والتجار القيام بمعاملاتهم المالية من خلال آيفون فقط دون التلامس أو الحاجة للبطاقات البلاستيكية.

وكانت أبل استخوذت على شركة موبي ويف الكندية في عام 2020 مقابل 100 مليون دولار، وهي شركة ناشئة ابتكرت تقنيات للدفع عبر الهواتف الذكية مباشرة دون الحاجة إلى تجهيزت أو معدات إضافية.

وبعد نحو عامٍ ونصف من استخواذ أبل على الشركة الناشئة الكندية، أعلنت مالكة آيفون عن الانتهاء من تطوير تقنية الدفع بدون تلامس عبر الهواتف الذكية ووضع بصمات خاصة بها، على أن تصل قريبًا للمستخدمين.

ما هي ميزة Tap to Pay؟

ظهر الحديث في البداية عن ميزة النقر للدفع مع الهواتف الذكية عندما حاولت سامسونج إبرام اتفاقية مع الشركة الكندية لتوفير الميزة عبر هواتفها الذكية منذ الاعتماد على شرائح اتصال NFC ولكن الأمور توقفت فجأة، إلى أن تمكنت أبل من الاستحواذ على الشركة الناشئة مقابل 100 مليون دولار.

فكرة عمل التقنية هي الاعتماد على اتصال NFC لاستقبال المدفوعات مباشرة من أجهزة أخرى بنفس تقنية الاتصال أو بطاقات الدفع البلاستيكية (فيزا أو ماستركارد وغيرهما) دون الحاجة للتلامس ومباشرة من الهاتف دون التلامس.

الجديد في الأمر أن المستخدم لن يستفيد باتصال NFC للتوصيل مع البطاقات فقط، وانما يمكن تحويل الهاتف كجهاز قادر على استقبال المدفوعات مباشرة وإضافة القيمة إلى حساب Apple Pay دون الحاجة إلى بطاقات بنكية أخرى أو عمليات معقدة.

المميز في الأمر هو قدرة Tap to Pay على تحويل هواتف آيفون إلى نقطة للدفع مباشرة، وستكون الفائدة الأكبر هنا للتجار أصحاب المشاريع الصغيرة لاستقبال الأموال دون الحاجة إلى أجهزة أخرى أكثر تكلفة وتعقيدًا.

يجدر الإشارة إلى أن تقنية النقر من أجل الدفع ستتوفر أولاً داخل الولايات المتحدة على أن تصل إلى باقي دول العالم في أوقات لاحقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى