تغريم فيسبوك بسبب تتبع المستخدمين حتى مع غلق المنصة

وافقت شركة ميتا – فيسبوك سابقًا – على تسوية دعوى قضائية مقامة ضد الشبكة الاجتماعية منذ عام 2012 بسبب انتهاكات لقوانين الخصوصية وتتبع المستخدمين حتى في حالة غلق المنصة الاجتماعية.

وتعيش ميتا فترة لا تُحسد عليها في الوقت الحالي في ظل القضايا التي تواجهها الشركة من انتهاكات لقوانين الخصوصية، إذ تسببت في تراجع كبير في قيمة أسهم الشركة وابتعاد المستثمرين عنها فضلًا عن تراجع عدد المستخدمين النشطين لأول مرة في تاريخ المنصة الاجتماعية الأشهر.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة بيزنس انسايدر، فإن شركة ميتا وافقت على القيام بتسوية ودفع مبلغ 90 مليون دولار للتخلص من قضية تتبع المستخدمين لعام 2012.

تزعم الدعوى القضائية أن فيسبوك انتهك قوانين الخصوصية وقام بتتبع المستخدمين باستخدام المكونات الإضافية وملفات تعريف الارتباط التي يتم تحميلها بشكل تلقائي على أجهزة المستخدمين، من أجل تتبعهم حتى بعد غلق المنصة.

وبذلك المعنى، فإن فيسبوك يراقب المستخدمين حتى في حالة غلق المنصة، وحفظ بيانات تصفحهم من أجل استغلالها لتوجيه الإعلانات لهم من أجل التربح.

وذكر التقرير أنه على الرغم من أن سياسة فيسبوك تخبر المستخدمين بحفظ بياناتهم وتتبعهم أثناء تواجدهم على الشبكة الاجتماعية، إلا أن جهات اكتشفت بالفعل أنه يستمر تتبع المستخدم وتسجيل نشاطاته على الانترنت والمواقع التي يقوم بزيارتها حتى في حالة غلق تبويب فيسبوك تمامًا.

ننصح بقراءة:

المصائب لا تأتي فرادى.. تهديد بإغلاق فيسبوك وإنستجرام في أوروبا.

فيسبوك يواصل الانهيار.. انسحاب أحد أهم المؤسسين من مجلس الإدارة.

وأفاد التقرير أن ميتا قررت الخضوع وقبول التسوية بدفع 90 مليون دولار للمستخدمين الذين تعرضوا لهذا الاختراق، كما تُلزم الشركة بحذف كل البيانات التي حصلت عليها بالفعل من المخالفة السابق ذكرها.

وبدفع المبلغ تكون تلك واحدة من أكبر 10 تسويات قامت بها شركات تواجه اتهامات بانتهاك خصوصية المستخدمين في التاريخ، وهي قائمة تتصدرها الشركة نفسها بدفع 650 مليون دولار في عام 2021 الماضي.

وأشار التقرير إلى أن شركة ميتا تحاول التخلص من جميع القضايا المعلقة منذ سنوات بشأن انتهاكات الخصوصية وغيرها، خاصة بعد التراجع الكبير في سهم الشركة مؤخرًا، لبعث الطمأنينة لدى المستثمرين وجذب عدد منهم لإعادة رفع قيمة عملاق التواصل الاجتماعي.

بقبول التسوية وتحقيق الشروط، من المحتمل أن تنجح فيسبوك في إعادة جذب المستثمرين والتخلص من واحدة من أكبر القضايا المعقدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى