هواتف ذكية

كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد لأطول فترة ممكنة؟ 

كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد؟ بإختصار ما عليك سوى تجنب وصول الشحن إلى 0 أو أكثر من 100% وإغلاق البلوتوث وإدراة خدمات المواقع

فإن عمر بطاريات الهواتف الذكية لا تقل أهمية عن باقي مكوناتها الأساسية، فمثلا لن تكون هواتفنا ذات أهمية بدون بطارية مشحونة، على الرغم من ذلك، قد نلاحظ أن معظمنا لا يبدو أهتماما ببذل مزيد من الجهد للحفاظ على بطارية هاتفه لأطول فترة ممكنة.

فاليوم الغالبية العظمى من الهواتف والأجهزة اللوحية المكتبية والمحمولة، تستخدم بطارية ليثيوم أيون، حيث يوفر ليثيوم أيون العديد من المزايا، مثل كثافة الطاقة العالية الخاصة بي البطاريات الأصغر، وهذا بدوره يعني هواتف أخف وزنا وأكثر أناقة عما قبل، ولكن هذه البطاريات لا تزال تتحلل حتمًا مع الاستخدام.

فكما نلاحظ، عندما نقوم باستخدام الهواتف المحمولة لسنوات عديدة، قد نلاحظ حينها أن عمر بطاريات الهواتف يبدو أقصر بمرور الوقت، لدرجة تصل بها أن تستمر لنصف يوم فقط،حتى بعد الشحن الكامل، أو حتى يصل بها  الأمر بنهاية المطاف أن تشحن هواتفنا شحناً وهمياً.

هذا لأنه في كل مرة تقوم فيها بطارية ليثيوم أيون بشحن الطاقة وتفريغها، فكلما قامت بشحن عدد مرات أكبر، كلما فقدت مقدار الشحن الذي يمكن أن تحمله من عمرها الإفتراضي، ليأتي هنا السؤال الأهم، كيف نحافظ على بطارية الموبايل لحماية هواتفنا؟

كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد لأطول فترة ممكنة؟ 

والآن كيف يمكنك الحفاظ على شحن بطارية جوالك لكي تعمل في أفضل حالاتها لأطول مدة؟ إليك أهم 10 طرق لجعل بطارية جهازك تدوم لفترة أطول عبر الآتي.

1- حافظ على بطاريتك من الوصول إلى 0٪ أو 100٪

قد يعتقد البعض منكم أن أفضل طريقة للحفاظ على صحة استخدام البطارية، هي شحنها وتفريغها بالكامل، أي محاولة شحنها بنسبة 100٪ واستنزافها تمامًا، وذلك لآنك ربما سمعت أن معايرة بطاريات الهواتف تجعلها تعمل بشكل أفضل.

كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد عند الشحن؟
كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد عند الشحن؟

ولكن في الحقيقة أن هذا جزء من أنواع البطاريات الأقدم هي من تعمل بتلك الطريقة، على عكس بطاريات الليثيوم الحالية التي لا تعمل بهذه التقنية على الإطلاق، فإن بطاريات ليثون لا توجد ذاكرات بداخلها تعمل بأنظمة بطارية للمعايرة، فإن قمت بذلك، فأنت تشدد على بطارية الليثيوم بشكل أكبر وتقصير من عمرها الافتراضي، وأنت لا تدري.

فقد يؤدي تفريغ البطارية بالكامل بنسبة 100٪ مقارنة بنسبة 60٪ إلى تقليل عمر البطارية إلى النصف، وذلك نظرًا لأن بطاريات الليثيوم بطبيعتها لا تتعرض لأكبر قدر من الضغط عندما تكون مشحونة بالكامل أو يتم استنزافها بالكامل.

إذا كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد عند الشحن؟ في الحقيقة إن أفضل كيفية للحفاظ على بطارية الليثيوم هي الشحن الجزئي، أي من الناحية المثالية، يجب عليك شحن البطارية بنسبة تصل إلى حوالي 80٪ وتجنب انخفاضها إلى أقل من 30٪. إذا لم يكن ذلك عمليًا، فحاول استهداف 90٪ كحد أقصى والبدء في شحن هاتفك قبل أن يصل إلى 20٪.

قد يهمك قراءة أيضاً: الطريقة الصحيحة لشحن اللاب توب 

2- أحد أهم نصائح للحفاظ على البطارية هي تجنب الشحن فوق 100%

إحيث أن عادة ترك الهواتف على الشاحن طوال الليل هي في الحقيقة عادة شائعة خاطئة يفعلها أغلبنا، فإن كنت تقوم بتلك الممارسات الخاطئة، فتأكد حينها أنك تقصير من عمر البطارية، فعندما تظل بطاريتك مشحونة بنسبة 100٪، فإنها لا تتعرض فقط لضغط أعلى من الجهد العالي، بل تتراكم الحرارة أيضًا بمرور الوقت.

على الرغم من أن بطاريات الهواتف المحمولة لا ترتفع درجة حرارتها لدرجة أنها تشكل خطورة على المستخدم، لكن أن تعريضها لحرارة عالية، هي من أحد أسرع الطرق لتقصير من عمرها الافتراضي.

إذا كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد قدر الإمكان؟ ما عليك سوى فحسب تجنب ترك هاتفك لشحنه طوال الليل، فحاول أن تتأكد دائماً من وضعه في مكان بارد أو جيد التهوية، حتى يمكن تبريد الحرارة الذي تتواجد بداخله بسهولة أكبر، على سبيل المثال، لا تشحن هاتفك ابدا تحت وسادتك وتتركه لفترات طويلة.

علاوة على ذلك، قد يهمك قراءة أبضاً موضوعنا الذي يدور حول تعلم كيفية شحن اللاب توب بدون شاحن بشرح 7 طرق مختلفة.

3- حاول شحن بطارية هاتفك الجديد ببطء

لن يجادل أحد في أن تقنيات الشحن السريع توفر الكثير من الوقت، لكنها مقابل ذلك تؤذي عمر بطاريات الهواتف الذكية بشكل فادح، فإذا كنت عازمًا على زيادة عمر البطارية إلى أقصى حد، حاول قد الإمكان الابتعاد عن استخدام مثل تلك الخاصيات.

لأنها ببساطة تؤدي إلى إجهاد البطاريات واتلافها، خاصة إذا كان الجوال من ذوات الفئات القديمة، لذلك حاول أن تحرص دائماً على شحن بطاريتك ببطء قد الإمكان، لكن في مقابل ذلك، يمكنك بالطبع أن تقوم باستخدامها في حالات الطوارئ، فحينها لن تؤذي هاتفك من مره أو اثنين!

4- قم بإيقاف تشغيل الواي فاي والبلوتوث إذا كنت لا تستخدمهما

من المهم أيضًا أن تضع في اعتبارك الأشياء التي ستساعد بطاريتك على الاستمرار لفترة أطول بشحنة واحدة، فكلما كانت عدد دورات الشحن أقل، كلما كان تدهور البطارية أبطأ، وبالتالي زيادة أكبر من عمرها.

ليأتي السؤال الأهم، كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد من خاصيات الواي فاي والبلوتوث؟ للأسف أحد أهم الاستنزافات الشائعة لعمر البطارية هو ترك شبكة الواي فاي أو البلوتوث في هاتفك قيد التشغيل أثناء عدم استخدامها، لتعمل حينها على استهلاك بطاريتك دون أن تشعر عبر عمليات المسح الخاصة بها، بحثًا عن الشبكات أو الأجهزة المراد الاتصال بها.

كيف نحافظ على بطارية الموبايل بإيقاف الواي فاي؟
كيف نحافظ على بطارية الموبايل بإيقاف الواي فاي؟

من الناحية الواقعية، إذا كنت تنتقل من مكان باستخدام شبكة Wi-Fi إلى مكان آخر، مثل الانتقال من منزلك إلى المكتب، فربما لا تكون مشكلة كبيرة إذا لم تقم بتعطيل شبكتك الخاصة بهواتفك، ولكن إذا كنت تقضي يومًا كاملاً في الخارج ولا تخطط لاستخدام شبكة الواي فاي على الإطلاق، فيجب عليك حينها أن تقوم بإيقاف تشغيلها لتوفير من عمر البطارية.

مع الأخد في الاعتبار، أنه إذا كان لديك هاتف ذكي يعمل بنظام الأندرويد، فيمكنك إيقاف تشغيلها بشكل تلقائي، لتحمي بطارية هاتفك بذلك من البحث فيها عن الشبكات بلا هدف اينما ذهبت.

فتكرر عمليات مثل هذه لمرات عديدة، بمقدورها تخريب وتقصير من عمر بطارات جميع الجوالات بمختلف أنظمة تشغيلها، لذلك حاول أن تنتبه قليلا!

5- كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد عبر إدارة خدمات المواقع؟

تتعقب الكثير من البرامج والموقع هذه الأيام هاتفك لدعم خدماتها، حيث تقوم تلك الخدمات بالمسح جوالك دائماً بمزيج من الجي بي اس أو الواي فاي أو حتى البلوتوث ومواقع الأبراج الخلوية لتحقيق أقصى قدر من الدقة، لذلك، لأجل ضمان عدم إهدار عمر البطارية، من الأفضل السماح لهذه البرامج فقط بالوصول إلى خدمات الموقع الخاصة بك فقط عند استخدام التطبيق.

فإذا كان لديك جهاز ايفون على سبيل المثال، فيمكنك الانتقال إلى خيار خصوصية خدمات الموقع ومن ثم بتعيين تفضيلاتك هناك، لكن إن كنت من اصحاب هواتف الأندرويد، حينها يمكنك الانتقال إلى settings للانتقال لخانة الأمان ثم التوجه إلى الموقع، لتقوم حبنها بالنقر على الخيارات المتخصصة، لتعطيل فحص الواي فاي ومسح البلوتوث بالكامل.

أو الأنتقال للإعدادات> التطبيقات والإشعارات> خيارات متقدمة> أذونات التطبيق لحظر التطبيقات من استخدام خدمات الموقع في الخلفية.

6- للمحافظة على عمر البطارية دع مساعدك يذهب

في حين أن ميزات مثل Google Assistant و Siri يمكن أن تكون مفيدة حقًا، إلا أنها تعمل على استهلاك واستنزاف كافة البطاريات بشكل فادح، خاصةً إذا كانوا يستمعون باستمرار لأوامرك الصوتية.

فإذا لم تكن بحاجة إلى هذه الميزات ولا تقوم باستخدامها، فمن الأفضل تعطيلها، أو على الأقل تعطيل وظيفة الأوامر الصوتية “Hey Siri” أو “OK Google”

7- لا تغلق تطبيقاتك بل قم بإدارتها بدلاً من ذلك

قد تفكر الآن في أنه يجب عليك البدء في إغلاق كل شيء يعمل على هاتفك لتوفير عمر البطارية، لكن مهلا انتظر ليس بهذه السرعة!

ليأتي السؤال هنا، كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد عند التفكير في إغلاق كافة التطبيقات؟ في الحقيقة إن إغلاق جميع برامج هاتفك ليس الحل الأنسب على الإطلاق، بل يمكنه ان يجعل الأمور أسوأ، فالاهم من ذلك، حاول ان تتفقد جميع التطبيقات التي تعمل في خلفية هاتفك وتعمل على استنزاف من عمرها.

حيث يحتوي كل من أنظمة iOS و الأندرويد على خوارزميات تدير تلقائيًا مقدار الطاقة أو الذاكرة التي تستخدمها تطبيقات الخلفية، ففي حال أن قمت باجبار كافة البرامج على الإغلاق، فأنت بذلك تخاطر بإفساد هذا النظام الذكي، علاوة على ذلك، فإن فتح تطبيق مغلق يستخدم طاقة أكبر من العودة إلى تطبيق يعمل بالفعل في الخلفية.

لذلك بدلاً من ذلك، يجب أن تبحث عن مدى تحديث تطبيقاتك في الخلفية والأكثر استهلاكاً لبطارية جوالك، على سبيل المثال، هل تحتاج إلى فيسبوك أو انستجرام لمواصلة تحديث نفسه حتى بعدما بت لا تنظر إليه؟

ولأجل تغيير ذلك على نظام iOS ، انتقل إلى settings > عام> تحديث البرامج في الخلفية لمراجعة البرامج التي تحتاجها بالفعل إلى التحديث باستمرار أو إيقاقها.

أما بالنسبة على نظام تشغيل الأندرويد، يمكنك بالفعل تحديد مقدار البطارية التي يستخدمها كل تطبيق فردي أثناء التشغيل في الخلفية، كبديل أفضل لإغلاقها، عن طريق الانتقال إلى الإعدادات> التطبيقات والإشعارات تحت صفحة البرامج هذه، انتقل إلى خيارات متقدمة> البطارية> تقييد الخلفية.

8- قلل سطوع الشاشة للحفاظ على بطارية الهاتف

قد تفضل درجات سطول شاشات الهواتف الذكية العالية، لكن هل تعلم أن درجة سطوع شاشة جوالك العالية يمكنها أيضاً أن تمثل استنزافًا كبيرًا لبطارية هاتفك؟ فإذا كنت بحاجة إلى الحفاظ على طاقة البطارية، حاول تقليل درجات سطوع الشاشة إلى أدنى إعداد لها قد الإمكان، لضبطها لدرجة مناسبة تمكنك من قراءة الأشياء.

9- كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد عبر تفعيل الأوضاع الذكية؟

تأتي أجهزة Android و iOS الحالية مزودة بموفر البطارية الذكي الخاص بها أو وضع الطاقة المنخفض، وهي في الحقيقة من أحدى أهم الخاصيات المفيدة للغاية، لأنها بإختصار تقلل تلقائيًا من الوظائف التي تستنزف عمر بطارية هاتفك، مثل استخدام وحدة المعالجة المركزية، والإشعارات، وجلب البريد، وسطوع الشاشة.

Battery Saver is on
Battery Saver is on

حيث يتم تشغيل أوضاع توفير الطاقة هذه، تلقائيًا عندما تكون بطارية هاتفك منخفضة، يمكنك بسهولة تمكينها يدويًا وقتما تشاء، لسيستمر هاتفك وقتها في العمل ولكن بمستوى أداء أقل.

على الرغم من أنك قد لا ترغب في تشغيل هذا الوضع طوال الوقت، إلا أنك إذا كنت لن تستخدم هاتفك كثيرًا لعدة ساعات أو ترغب في تقليل عوامل التشتيت، فقد يساعد ذلك في تقليل الضغط على بطارية هاتفك.

10- كيف نحافظ على بطارية الموبايل بخاصية احتضان الوضع المظلم

واخيرا إن كان لديك شاشة OLED، أو إذا كان لديك هاتف أحدث مثل Samsung Galaxy S9 أو iPhone XS، فيمكنك تقليل استنزاف البطارية عن طريق التبديل إلى الوضع الداكن.

فهناك اختبار حديث قامت بإجراءه Phone Buff، أنه يمكن إطالة عمر بطارية الايفون بنسبة 30٪ من خلال تبني هذه الخواص الداكنة، كما أجرت جوجل أيضاً دراستها الخاصة وأظهرت كيف أن Google Pixel يستمد طاقة أقل بنسبة 63٪ في الوضع الليلي، كما وجد Apple Insider ما يقرب من 60٪ من توفير البطارية في الوضع الداكن.

لاحظ أن هذا ينطبق فقط على الهواتف الأحدث المزودة بشاشات OLED، على عكس شاشات LCD و LED، يتم إضاءة كل بكسل في شاشة OLED بشكل فردي التي لا تستهلك وحدات البيكسل السوداء على شاشتها أي طاقة على الإطلاق، وكذلك قوة أقل للألوان الداكنة، على النقيض من ذلك، تستخدم شاشات LED و LCD نفس القدر من الطاقة سواء التي كانت تعرض سابقاً صور كاملة بالأبيض والأسود.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعانا حول شرح وتعلم كيف تحافظ على بطارية الهاتف الجديد لأطول فترة ممكنة، عبر أتباعك بعض الخطوات البسيطة فحسب.

إذا أعجبتك مقالتنا اليوم، لا تنسى بمشاركتها مع أصدقائك ومتابعة موقعنا تكنولوجيا نيوز، لمزيد من المقالات، ورصد أحدث الأخبار التقنية ذات صلة، وأخيرا في حال وإن وددت بسؤالنا، لا تردد بتزويدنا تعليقك في الخانة المخصصة، فإن جميع الحقوق محفوظة لزوارنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى