بالدليل.. iOS يتفوق على أندرويد في أنظمة التشغيل الأكثر انتشارًا!

حقق نظام تشغيل شركة أبل للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، iOS الذي يُشغل آيفون وآيباد، نجاحًا كبيرًا من حيث الانتشار بين جميع المستخدمين حول العالم خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك بعد إجراء بحث للأسواق.

يخوض نظام iOS صراع كبير مع أندرويد ويتشاركان في الحصة الغالبية العظمى للهواتف الذكية والأجهزة الذكية دون وجود منافس حقيقي لهما.

وبحسب بحث أجرته شركة StockApps فإن نظام شركة أبل حقق تحسن ملحوظ خلال السنوات الأربعة الماضية من حيث زيادة نسبة الانتشار لدى المستخدمين على الرغم من حقيقة التنوع الكبير لدى الشركات المصنة لهواتف تعمل بنظام أندرويد.

ورغم تفوق ios على أندرويد في زيادة حصته السوقية العالمية، إلا أن نظام شركة جوجل لا يزال يهمين على الأسواق للهواتف والأجهزة اللوحية.

تفوق iOS في السنوات الأخيرة

وبلغة الأرقام، ففي عام 2018 امتلك أندرويد نسبة 77.32% من الهواتف الذكية في السوق بسبب تنوع الشركات التي تقدم العديد من الهواتف بهذا النظام حول العالم، مقابل 19.4% للأجهزة التي تعمل بنظام iOS.

iOS واندرويد

أما في الوقت الحالي، وبعد مرور 4 سنوات، تراجعت شعبية أندرويد إلى 69.74% من إجمالي الأجهزة حول العالم، بفقد 8% تقريبًا لصالح iOS التي ارتفعت عدد الأجهزة في السوق إلى 25.49% من الإجمالي.

بالتأكيد هناك العديد من العوامل وراء هذا التغير، يبقى في المقدمة هو تنوع شركة أبل في إطلاق الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في السنوات الأخيرة، إذ تم إطلاق 4 أجيال من الهواتف في آخر عامين، وهذا مقارنة بهاتفين فقط كما كان في السابق، منها هاتفين من سلسلة آيفون SE منخفضة التكلفة.

ومع ذلك، يبدو أنه من المستحيلات أن يستمر تقدم أبل حتى التفوق على أندرويد في يومٍ من الأيام، على الأقل لعدة سنوات قادمة، لسبب واحد بسيط، هو أن نظام جوجل مفتوح المصدر يمكن للجميع الاستفادة منه، وبالفعل تعتمد عليه العديد من الشركات على عكس iOS المتوفر حصريًا في أجهزة أبل.

الجانب الثاني هو التنوع الكبير في الأسعار لأجهزة أندرويد والتي تبدأ من 100 دولار فقط إلى أكثر 1000 دولار على عكس أجهزة أبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى