فيسبوك يتخذ قرار مفاجئ بسبب قلة الاستخدام!

قررت شركة ميتا – فيسبوك سابقًا – التوقف عن تقديم بعض الميزات المتعلقة بالتتبع الدقيق والفعلي لموقع المستخدم خلال استخدام التطبيق أو في الخلفية، وحذف بعض البيانات المسجلة في خطوة مفاجئة على عكس سياسات الشركة طوال السنوات الماضية.

وكان فيسبوك قد أعلن توفير ميزات تتعلق بالموقع الجغرافي للمستخدم من تتبع مستمر من أجل تقديم خدمات مثل معرفة الأشخاص المقربين الذين يستخدمون فيسبوك واقتراحهم كأصدقاء، واشعارات الطقس وغيرها.

ووفقًا لتقرير نشره موقع The Verge نقلًا عن إميل فاسكيز المتحدث باسم ميتا، فقد قررت الشركة مؤخرًا التوقف عن تقديم الميزات التي تعمل من خلال التتبع الفعلي لموقع المستخدم الجغرافي، بعدما لاحظت الشركة قلة الاستفادة والاستخدام.

وأكد أن ميتا قررت التوقف عن تقديم بعض الميزات التي تعمل بناءً على تحديد موقع المستخدم، بينما ستستمر الشركة في تقديم ميزات أخرى تعتمد على هذه الخاصية، في حين ستتيح للمستخدم قدرة التحكم في بياناته والخيارات التي ستقدمها الشركة.

ميتا مالكة فيسبوك

فيسبوك لن يتوقف عن تتبع الموقع

وبذلك المعنى فإن فيسبوك لن يتوقف عن تتبع الموقع، ولكن وفقًا للمسئول السابق ذكره، ستتخلص ميتا من جزء كبير من بيانات الموقع السابق تجميعها من المستخدمين، وهي خطوة مفاجئة من الشركة التي تستخدم تلك البيانات في التربح بشكل أساسي.

وأكد بيان الشركة أنه سيتم الاستمرار في استخدام بيانات المستخدمين الجغرافية من أجل تجارب وخدمات أخرى في مقدمتها التوجيه الأكثر دقة للإعلانات المستهدفة.

ومن الجدير بالذكر، أن فيسبوك قدم خدمات مثل متابعة الأحداث الفعلية، معرفة درجات الحرارة، والتعرف على الأشخاص القريبين في مساحة معينة واقتراحهم كأصدقاء وغيرها من الخدمات التي تعتمد على معرفة وتحديد الموقع باستمرار في الخلفية عبر التطبيق.

وكانت بداية تقديم هذه الخدمات يعود إلى عام 2014 ولكن بعد فترة ظهرت خدمات جديدة مختلفة من شركات أخرى وأكثر تطورًا، وبالإضافة إلى قلة الاستخدام لخدمات درجات الحرارة أو الأحداث الاضطرارية الهامة، لذلك قررت ميتا التوقف عن تقديم هذه الخدمات كما ذكرت في بيانات بسبب انخفاض الاستخدام.

وكان فيسبوك قد بدأ بالسماح للمستخدمين بإلغاء ميزة تتبع الموقع منذ 2019 في تطبيق المنصة الاجتماعية على أندرويد، بعد أن كشفت التقارير عن التتبع اللحظي لموقع المستخدم وتهديد الخصوصية، ولكن الآن سيتم الإلغاء رسميًا مع نهاية شهر مايو الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى