أبل لم تعد أغلى شركة في العالم.. هذه الشركة العربية تفوقت عليها

لم تعد شركة أبل العملاقة صاحبة المركز الأول في الشركات الأغلى في العالم في التقرير الأخير، حيث تمكنت شركة أرامكو السعودية من التغلب عليها لتصبح صاحبة الصدارة في المعاملات الأخيرة للبورصة في الولايات المتحدة.

سيطرت شركة أبل على صدارة الشركات الأغلى في العالم على مدار السنوات الـ 20 الأخيرة، ولكن مؤخرًا تراجعت قيمة أسهم الشركة نسبيًا في معاملات بورصة نيويورك، لتترك الصدارة للشركة السعودية.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة BBC News فقد انخفض سهم شركة أبل في نهاية معاملات البورصة منذ بداية الأسبوع واستمر حتى الثلاثاء، حين تراجعت الشركة العملاقة إلى المركز الثاني كأغلى شركة في العالم.

وأوضح التقرير أن هناك حركة مباشرة من العديد من المستثمرين وشركات وصناديق الاستثمار في الانتقال من شركات التكنولوجيا إلى قطاع الطاقة، نظرًا للأوضاع التي يمر بها العالم وتأثير الحرب الروسية على أوكرانيا.

كما أصبح يتوقع المستثمرين زيادة ارتفاع أسعار الطاقة بمختلف أشكالها، في ظل الأزمة التي يشهدها العالم في قطاع الشحن وصناعة أشباه الموصلات مما قد يؤثر على النمو والأرباح لكبرى الشركات على عكس قطاع النفط والطاقة.

أرامكو

تراجع أبل يخدم أرامكو

وكما سبق الذكر، فإن تفوق أرامكو جاء بسبب تراجع قيمة سهم أبل، إذ تعد الشركة السعودية هي أكثر مصدر لجذب المستثمرين في العالم في الوقت الحالي كونها مملوكة للحكومة السعودية ولديها احتياطيات نفط مطمئنة، كما أنها بعيدة عن الصراع الروسي مع الغرب.

يجدر الذكر هنا أنها ليست المرة الأولى التي تتصدر فيها أرامكو قائمة الشركات الأغلى في العالم، فعند طرحها للاكتتاب العام في البورصة في عام 2019، سيطرت على القمة، ولكن لفترة قصيرة إلى أن استقرت ضمن الـ 5 الكبار في العالم.

من الجدير بالذكر أيضًا أن شركة أبل تستمر في تحقيق الأرباح بشكل مستمر، وكانت كشفت عن أرباح قياسية في الربع الأول من العام الجاري والثاني من العام المالي لها نتيجة ارتفاع كبير في المبيعات، لمعرفة مزيد من التفاصيل من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى