أخبار الشركاتتطبيقات

تحديث جديد من أبل يجب الحذر منه.. سيكلف المستخدمين الكثير

قررت شركة أبل اعتماد تغييرات جديدة في سياسة التطبيقات الخاصة بها على متجر “آب ستور” لهواتف آيفون وأجهزة آيباد، ولكنها تحديثات يجب الحذر منها بسبب تسهيل فرض مزيد من أسعار الاشتراكات على المستخدمين دون تدخل منهم.

ورصدت عدة مواقع تغييرات أبل في سياسة الاستخدام بين مطوري التطبيقات والمستخدمين، رغم أن الشركة قامت بالتغييرات بهدوء دون القاء مزيد من الضوء على الأمر.

وقررت أبل منح الصلاحية لمطوري التطبيقات التي تستلزم اشتراكات مدفوعة من العميل، زيادة تلقائية في أسعار الاشتراك وخصمها مباشرة من المستخدم دون شرط الرجوع إليه، أو اخطاره مسبقًا من أجل موافقته على الأسعار الجديدة.

أبل آب ستور

وذكرت أبل في ملف سياسة الاستخدام بعد التغييرات، أنه سيكون هناك قيود على عملية زيادة أسعار الاشتراكات، إذ سيستفيد المطورين من هذه القدرة فقط في حالة توقيع زيادة واحدة سنوية في سعر الاشتراك، وبشرط ألا يزيد السعر بمبلغ أكبر من 5 دولار أو 50% شهريًا أو 50 دولار أو 50% في حالة الاشتراكات السنوية.

بذلك المعنى، إذا كان المستخدم مشترك بالفعل في أحد التطبيقات أو الخدمات مقابل 10 دولار شهريًا، يمكن أن يرتفع المبلغ إلى 15 دولارًا دون علمه، مما يعني زيادة من 120 إلى 180 دولار سنويًا دون تدخل منه أو انتظار موافقته على الأسعار الجديدة.

أما في حالة قرر مزود الخدمة زيادة أكثر من 5 دولار على الاشتراك الشهري، يجب انتظار موافقة العميل أولًا عن طريق اخطاره بالوسائل المعروفة.

أبل تعتبرها مفيدة للمستخدمين

تقول أبل أن النظام السابق يقتضي باشعار المستخدم وانتظار موافقته عند محاولة رفع الأسعار في الاشتراكات، ولكن في أغلب الأوقات لا يلاحظ المستخدم الاشعارات أو الرسائل البريدية من أجل الموافقة على السعر الجديد، ويتسبب ذلك في انقطاع الخدمة، لذلك فإن التغيير في السياسة يأتي لمنع الانقطاعات الغير مقصودة بحسب الشركة نفسها.

ولكن يبقى على المستخدم الحذر من هذا التغيير، ففي البداية هي تشجيع واضح من أبل للشركات والمطورين لزيادة أسعار الاشتراكات بكل سهولة دون قلق.

كما أنه سيتسبب في زيادة التكاليف على المستخدم في غضون 3 سنوات فقط، إذ يمكن أن سيصل الاشتراك الذي يكلف 10 دولارات، إلى 25 دولارًا، أي زيادة 180 دولار سنويًا فقط من تطبيق واحد، دون أن يشعر أو يوافق بنفسه، وبالتأكيد سيكون الأمر أكثر سوءً في حالة الاشتراك في أكثر من تطبيق في نفس الوقت وقامت جميعها برفع الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى