أنظمة تشغيل جوالة

iOS 16: أهم 5 مميزات طال انتظارها من أبل

تعمل شركة أبل على الإصدار الجيد من نظام التشغيل الخاص بها لهواتف آيفون والأجهزة اللوحية آيباد، iOS 16، والذي سيأتي بعدد من التحسينات والميزات الجديدة التي طال انتظارها من الشركة.

تخطط أبل أن يصل الإصدار الجديد من نظام التشغيل بشكل رسمي بالتزامن مع إطلاق آيفون 14 القادم في سبتمبر، ولكن الشركة تقوم أولًا بطرح نسخ تجريبية يُتوقع أن تصل بعد فعالية الشركة في شهر يونيو المقبل ليكون مرجع للمطورين للاستعداد للنظام القادم والاستفادة من تحديثات iOS 16 في تطبيقاتهم.

وبحسب تقرير نشره موقع MacRumors المهتم بتغطية أحدث أخبار شركة أبل، فإن هناك العديد من الميزات التي تم الحديث عنها في التسريبات التي طالت الإصدار القادم من نظام تشغيل أبل، ومنها 5 ميزات تم تناولها في التقرير.

1- تغيير في لوحة التحكم

أولى التغيرات والتي يمكن القول أنها مؤكدة، أن أبل ستضع تغيير في تصميم الجزء العلوي من واجهة الاستخدام في iOS 16 بعدما أصبح شبه مؤكد أن الجيل الجديد من آيفون سيصل بدون نوتش لأول مرة منذ سنوات، وسيكون هناك ثقب للكاميرا الأمامية وبجانبها جزء سماعة المكالمات ومستشعرات الواجهة مثل Face ID.

بالتالي سيتوفر مساحة أكبر لعرض مزيد من الخصائص في الجزء العلوي من الشاشة، كما يُتوقع أن يكون هناك تغيير في لوحة التحكم الأساسية بالهاتف مع ميزات جديدة.

من بين الإضافات التي ستأتي، سيكون هناك “ويدجيت” بتقدم وظائف للتحكم مثل زر للتحكم في درجة سطوع الشاشة مباشرة من اللوحة.

كما ذكرت تسريبات سابقة مدعمة بصورة من واجهة الاستخدام، أن مركز التحكم سيتضمن ميزة جديدة بمسمى infoShack ولكن لا توجد معلومات واضحة عن دور أو المهام التي ستقدمها.

صورة واجهة آيفون

2- تطبيقات جديدة مثبتة مسبقًا في iOS 16

وفي تقرير لصحيفة بلومبيرج، أكد أن نظام التشغيل القادم سيحتوي على مزيد من التطبيقات الخاصة والرسمية لأبل والتي ستكون مثبتة مسبقًا على النظام ومن شأنها تقديم مزيد من الخدمات للمستخدم.

وأشارت إلى أنه من المحتمل أيضًا أن يتم تقسيم التطبيقات التي تقدم عدة خدمات بحيث يكون كل تطبيق مخصص لخدمة منفردة.

3- عدم إغلاق الشاشة

من بين أكثر المميزات التي انتظرها مستخدمي آيفون في السنوات السابقة وخاصة بسبب تواجده في نظام أندرويد المنافس، هي خيار عمل الشاشة دائمًا أو Always-On Display دون أن تغلق بعد وقت محدد.

تقدم أبل التحكم في وقت إغلاق الشاشة في حالة التوقف عن استخدام آيفون، ولكن في iOS 16 سيكون هناك خيار إضافي هو Always-On Display.

شاشة مستمرة في iOS 16

4- تقسيم الشاشة في iOS 16

واحدة من المميزات التي طالما انتظرها مستخدمي آيفون عامٍ بعد الآخر وفي كل إصدار، هي إمكانية تقسيم الشاشة واستخدام تطبيقين في نفس الوقت على شاشة واحدة.

الميزة وصلت بالفعل في نظام أندرويد منذ سنوات وأصبحت من أهم نقاط القوة في الهواتف الذكية بعد الاتجاه إلى انتاج شاشات بمقاسات أكبر مع تقليل الحواف، فأصبح بالإمكان التعامل مع تطبيقين في نفس اللحظة.

قالت معلومات أن الميزة العملية الجديدة ستصل أخيرًا في iOS 16 ولكنها ستحتاج لعمل من جانب المطورين أيضًا من أجل تقديم أفضل تجربة استخدام.

5- استخدام آيفون بوضع أفقي

إذا كنت من قدامى المستخدمين لهواتف آيفون، ليس منذ مدة طويلة لكن فقط بالعودة إلى آيفون 6، 7 وحتى 8 قبل نظام تشغيل iOS 14 كان يمكن للمستخدم عرض الواجهة الرئيسية للهاتف بوضع أفقي.

آيفون بوضع أفقي

ورغم حقيقة زيادة حجم الشاشات في هواتف آيفون الأحدث، إلا أن إصدارات نظام التشغيل قررت التوقف عن تقديم عرض الوضع الأفقي للواجهة والتطبيقات واكتفت بها فقط أثناء استخدام التطبيقات وعرض محتوى من الداخل.

في iOS 16 قررت أبل العودة مرة أخرى وتحسين استغلال الشاشات الكبيرة، من خلال عرض الصور بالوضع الأفقي بشكل كامل مع الواجهة والتطبيقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى