أمن المعلوماتتطبيقات

NewProfilePic: تحذير من مخاطر أمنية لأشهر تطبيق تعديل الصور

أكتشف خبراء الأمن الإلكتروني، خطورة استخدام تطبيق NewProfilePic، الشهير الذي أحدث ضجة حديثاً علي فيسبوك، والذي يقوم بسحب صورة الملف الشخصي والتعديل عليها باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، وترقية الصور بطريقة الرسوم المائية.

تطبيق NewProfilePic هو تطبيق للهواتف الذكية يطلب من المستخدم الدخول إلى حسابه الشخصي على فيسبوك والحصول على صلاحيات الوصول إلى الصور، من أجل التعديل عليها باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، للوصول إلى صور تبدو وكأنها لوحة، ويقوم ملايين المستخدمين باستخدامه للتلاعب في صور المشاهير والحيوانات الأليفة، ونجح في إثارة الانتباه خلال وقت قياسي.

تطبيق الصور NewProfilePic

تهديد مستخدمي فيسبوك

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد تم اكتشاف برمجيات خبيثة في التطبيق تمثل مخاطر أمنية إلكترونية على جميع المستخدمين.

وأوضح أحد خبراء الأمن الإلكتروني، في حديثه للصحيفة، أنه هناك احتمالات أن يكون هناك أهداف خبيثة من وراء التطبيق واسع الشهرة، مثل الاحتفاظ بصور عالية الجودة لوجوه الأشخاص بالإضافة إلى بيانات شخصية بالكامل عن الحساب، وهي قدرات لا يتمكن فيسبوك حتى من إلغاءها لأهدافه الربحية.

وأكد أن التطبيق يمكنه الوصول إلى كافة البيانات الشخصية للمستخدمين، بما في ذلك ما يمكن تصنيفه كبيانات سرية أو حساسة، وهو ما قد يعرض الجميع لمخاطر أمنية.

تطبيق NewProfilePic

الشركة المطورة

بعد انتشار التطبيق بصورة واسعة وتم تحميله من متجر جوجل بلاي أكثر من مليون مرة، بدأ المهتمين في البحث عن تاريخ المطور، وأتضح ان شركة تدعى Linerock Investments وراء التطبيق، والتي يقع مقرها في موسكو بجانب وزارة الدفاع الروسية، ولدي الشركة مساهم واحد يقيم في بنما، أما المدير يقيم في روسيا، التي بمجرد ذكرها يثير الشكوك لدي بعض المستخدمين خاصة في الغرب.

حاولت الصحيفة التواصل مع الشركة، والتي أكدت إنها تتخذ من جزر فيرجن البريطانية مقراً لها وأن لها مكاتب تطوير ودعم العملاء في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا، وان الشركة غير موجودة في موسكو رغم ان لديها مكتباً هناك، وانه تم تسجيل الشركة في موسكو بسبب عنوان مؤسس الشركة القديم الذي انتقل من روسيا.

على كل حال، يجب على المستخدمين التفكير مليًا قبل الموافقة على تسليم الصور الشخصية إلى تطبيقات لا تعرف عنها شيئاً، وان لا يوجد طريقة لمعرفة أين ينتهي الحال بالبيانات المشاركة على التطبيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى