أمن المعلومات

مايكروسوفت تطلق تحديث أمني يحمي من ثغرات خطيرة.. قم بالتنزيل الآن!

أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية، مايكروسوفت، ان تحديثها الأمني الذي تم إصداره مؤخرًا لأنظمة تشغيل ويندوز التابعة لها، هام من الناحية الأمنية للمستخدمين، وبالتالي ضرورة التحرك مباشرة نحو تنزيله على جميع أجهزة الحواسب المكتبية.

تعرض عدد من مستخدمي أجهزة بنظام ويندوز، إلى تهديد أمنى خلال الفترة الأخيرة بعد انتشار فيروس قادر على سحب البيانات الحساسة من حواسبهم دون شعور منهم، ولم يتمكن تطبيق الحماية Windows Defender من التصدي له.

ووفقًا لتقرير لوكالة رويترز، فإن العديد من المستخدمين تعرضوا للتهديد الأمني لفيروس عُرف باسم Follina والذي يستغل ثغرة في نظام مايكروسوفت تجعله يتجاوز الحماية بسهولة والوصول إلى البيانات الحساسة للمستخدمين، بما في ذلك بيانات المعاملات البنكية والشراء عبر الانترنت، حيث يتم حفظ بيانات البطاقات البنكية.

وأعلنت مايكروسوفت عن إرسال تحديثات أمنية عاجلة ضمن تحديث الشركة الأخير لشهر يونيو الجاري، والذي يحل العديد من المشاكل في عمل أنظمة الويندوز، بما في ذلك الثغرة الأمنية (CVE-2022-30190) والتي يستغلها Follina لاختراق أجهزة الكمبيوتر.

تحديث مايكروسوفت

وبحسب تقارير نقلًا عن خبراء الأمن الإلكتروني، فإن خطورة ثغرة Follina كانت تكمن في ان المتسللين يمكنهم الوصول إلي أنظمة تشغيل الكمبيوتر والتحكم فيها عن بُعد أيضاً.

لاحظ بعض الخبراء أنه في النصف الأول من هذا العام، انتشرت الهجمات والاختراقات الإلكترونية كثيراً، فكانت ثغرة Follina مرتبطة ببرنامج Microsoft (MSDT)، اختصارا ل Windows Support Diagnostic Tool، لذلك كانت تؤثر علي العديد من أنظمة الكمبيوتر، بدءًا من Windows 7 وأنظمة ويندوز الأحدث منها.

أوضح مسئول لدى الشركة في حديثه إلى الوكالة، أن التحديثات الأمنية التي تم إصدارها، عملت علي إصلاح العديد من الثغرات وليس ثغرة Follina فقط، ولكن أيضًا حلت 55 من ثغرات البرامج الأخرى في أنظمة الويندوز، وتضمن التحديث أيضًا برنامجًا لتجنب الثغرات الأمنية والتي كانت موجودة في متصفح Microsoft Edge.

ونصح مسؤول الشركة المستخدمين بضرورة التأكيد من استلام تحديثات الشركة الأمنية لشهر يونيو وتثبيتها على الأنظمة، وبعد ذلك القيام بخطوات الفحص السريع للفيروسات من خلال ويندوز ديفندر، للكشف عن الفيروسات إذا كانوا تعرضوا لها بالفعل مسبقًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى