أرباح أبل من آيفون وآيباد والساعات الذكية في خطر بسبب كوالكوم

رفضت المحكمة العليا في الولايات المتحدة مرة أخرى، طلب شركة أبل بالنظر في الدعوى القضائية التي تقدمت بها شركة كوالكوم، والتي تتعلق ببراءتي اختراع للأخيرة، تم تغريم مالكة آيفون بسببها.

وكانت شركة كوالكوم قد تقدمت في عام 2017 بدعوى قضائية تتهم فيها Apple بانتهاك حقوقها في براءتي اختراع تم استخدامها في آيفون، آيباد والساعات الذكية أبل ووتش، وكان ذلك ضمن عدد من القضايا جمعت الشركتين في المحاكم الأمريكية.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة رويترز، فإن أبل لا تزال لديها مخاوف من تعرضها لغرامات مالية كبيرة بسبب اعتبارها مدانة بشأن براءتي اختراع لكوالكوم يحملان الرقم، 7,844,037 و8,683,362 داخل الولايات المتحدة، بعد أن قضت المحكمة من قبل بالفعل بغرامة مالية على أبل.

كوالكوم وأبل

إدانة أبل بانتهاك براءة اختراع

ولمعرفة التفاصيل بشكل أوضح، كانت فترة الصراعات بين أبل وكوالكوم في الفترة بين 2017 إلى 2019، والتي تضمن العديد من الدعوات القضائية، قبل أن يتم التسوية بين الشركتين وتوقيع اتفاقية بين الشركتين اعتبارًا من 2019 ولمدة 6 سنوات ويمكن زيادة المدة لعامين إضافيين في حالة اتفاق بينهما.

وقبل التسوية بين الشركتين في 2019، كانت المحكمة العليا قد قضت في قضية لبراءتي الاختراع نفسها لصالح كوالكوم، بتغريم أبل مبلغ 300 مليون دولار وإدانتها في انتهاكات بسبب الاستفادة من أفكار كوالكوم في أجهزة آيفون وآيباد والساعات الذكية.

ذكر التقرير أن العملاق الأمريكي كانت قد تقدمت بطعن في الحكم ضدها بشأن براءتي الاختراع، وحين جاء موعد النطق بالحكم، رفضت المحكم الاستئناف بسبب الاتفاقية بين الشركتين على التسوية واعتبارها قضايا منتهية والتصالح بين الشركتين على آلاف براءات الاختراع.

قدمت أبل طلب آخر للنظر في تلك القضية على وجه الخصوص بسبب صدور حكم في حقها، ولكنه قوبل بالرفض مرة أخرى.

أكد التقرير أنه في أبريل من العام الماضي، قدمت أبل طلب للمرة الثالثة للنظر في الأمر، ولكن تم رفضه أيضًا لنفس سبب التسوية في 2019.

ورغم تسوية المبلغ الـ 300 مليون دولار الغرامة ضد أبل، إلا أن العملاق الأمريكي لديه مخاوف من دفع أموال بأثر رجعي من أرباح الشركة لآيفون وآيباد والساعات الذكية بعد نهاية مدة التسوية، أي بحلول عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى