Chrome OS Flex: نظام جوجل الذكي للحواسب القديمة وأجهزة ماك

أعلنت شركة جوجل رسميًا الانتهاء من تطوير نظام التشغيل الأحدث الخاص بها Chrome OS Flex والذي تم تطويره كإصدار حديث والمخصص بشكل أكثر إلى الحواسيب القديمة وذات المواصفات القليلة في الوقت الحالي.

وكانت جوجل قد أعلنت لأول مرة عن مشروع إصدار Chrome OS Flex الجديد مع بداية العام الجديد وأن النظام متوفر بالفعل ولكنه قيد التطوير، والآن تم الإعلان عن توفر أول نسخة كاملة من النظام.

وقالت جوجل في بيان لها، أن Chrome OS Flex هو النظام الموجهة إلى جميع الحواسيب القديمة، المكتبية أو المحمولة، سواء بنظام ويندوز أو أجهزة ماك وغيرها من الأجهزة الأخرى التي تم إطلاقها منذ عدة سنوات وأصبحت غير قادرة على تشغيل الإصدارات الأحدث من أنظمة التشغيل مثل ويندوز 10 أو 11.

وأكدت الشركة أنها احتاجت لبعض الوقت من أجل الانتهاء من Chrome OS Flex مشيرة إلى أن فترة الاختبار ساعدت في حل 600 خطأ تقريبًا قبل الإطلاق النهائي.

Chrome OS Flex

تم تصميم Chrome OS Flex بشكل أساسي للشركات التي تستخدم أجهزة كمبيوتر بنظام ويندوز قديم، حيث اختبرته جوجل على أجهزة من Acer وAsus وDell وHP وLenovo وLG وToshiba والعديد من الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر.

وسيتم تشغيل Flex حتى على بعض أجهزة Mac القديمة بما في ذلك بعض أجهزة MacBooks التي تم إطلاقها قبل 10 سنوات.

يعد دعم الأجهزة القديمة نقطة مربحة جدا لجوجل، حيث من الطبيعي ألا يتعين على الشركات التخلي عن الأجهزة الحالية للحصول على أحدث نظام تشغيل، وقد تم اعتماد أكثر من 400 جهاز لتشغيل النظام، كما أن تشغيل النظام أسهل كثيرًا ويمكن التثبيت فقط من خلال وحدة تخزين USB.

من جانبه، صرح توماس رايدل، مدير المنتجات والمؤسسات والتعليم لدى جوجل، أن الشركة تعمل على توسع تقديم المعلومات والخدمات التعليمية، وأن وجود أجهزة حواسيب قديمة لن تكون عائق بعد اليوم، فيمكن تجربة Chrome OS Flex على الأجهزة غير المدعومة رسميًا، دون مواجهة مشكلات مثل عدم الاستقرار أو مشكلات التمهيد.

من الجدير بالذكر أن نظام جوجل الجديد ظهر للنور بعدما تمكنت الشركة من الاستحواذ على Neverware، والذي اشتهر بتقديم تطبيق يسمى CloudReady يسمح للمستخدمين بتحويل أجهزة الكمبيوتر القديمة للعمل بنظام Chrome OS، بعد أقل من عام من إصدار مايكروسوفت لنظام التشغيل Windows 11 الذي يتطلب أجهزة بمواصفات قوية نسبيًا لتشغيله مما ترك ملايين أجهزة الكمبيوتر القديمة وراءها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى