تطبيقات

تويتر يُسهل طريقة استخدامه للمكفوفين

بدأ تويتر في تحديد أولويات الميزات التي سيتم اختبارات خلال الفترة المقبلة، والتي تأتي في إطار مجموعة من الميزات الجديدة لتوسيع طريقة استخدام المنصة الاجتماعية لجميع المستخدمين، بما فيهم المكفوفين، وستقوم المنصة بتنبيه المستخدمين بالوسائل الجديدة التي تقدمها.

وبحسب تقرير لـ The Verge فإن أولى الأدوات التي بدأ تويتر في اختبارها عبارة عن تذكير للمستخدمين بإضافة نص بديل إلى الصور في التغريدات، الأمر الذي يجعل المكفوفين قادرين على معرفة محتوى الصور بسهولة.

النص البديل هو وصف مكتوب لما هو موجود في الصورة وسبب أهميته، ان بعض الأشخاص يستخدمون برامج قراءة الشاشة، مثل المستخدمين المكفوفين وضعاف البصر.

يساعد النص البديل في فهم التغريدات التي تحتوي على صورة وشرح ما يُقصد منها أو لقطات الشاشة والنشرات الإعلانية للأحداث، والمزيد في الوقت الحالي، فيمكن لأي شخص كتابة وإضافة نص بديل للصور وملفات GIF التي يتم تحميلها على تويتر.

تويتر للمكفوفين

 

من جانبه، يقول المتحدث باسم تويتر، شاوكي أمدو، إن الميزة سيتم إطلاقها حالياً بدءًا من مجموعة صغيرة من المستخدمين على نظامي iOS و Android والويب، مع تخطيط أوسع لطرحها في الأسابيع المقبلة لجميع المستخدمين حول العالم.

وسيتمكن المستخدمون من تشغيلها أو إيقاف تشغيلها من خلال الإعدادات، وأضاف أمدو إن التذكير سيظهر كنافذة منبثقة قبل نشر صورة بدون نص بديل، على غرار النافذة المنبثقة التي تشجع المستخدمين على قراءة مقالة قبل إعادة تغريدها، فهي ميزة اختيارية.

يذكر انه قد طالب المستخدمون المكفوفون ونشطاء أخرين، إمكانية الوصول لتنبيهات للتذكير بالنص البديل، مع إضافة ميزات أخرى من شأنها أن تجعل النظام الأساسي أكثر قابلية للاستخدام خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

يُشار إلى أن تويتر قدم في شهر إبريل الماضي، ميزة إضافة نص بديل وهي علامة “ALT” صغيرة في زاوية الصور وملفات GIF التي تحتوي على نص بديل، تسهل الشارة على جميع المستخدمين وليس فقط الأشخاص الذين يستخدمون برامج قراءة الشاشة، العثور على الوصف المُضاف وعرضه وفهم ما تؤول إليه الصور.

من الجدير بالذكر، أنه في الوقت الحالي نشرت وكالة ناسا، أول صور جديدة للفضاء تم التقاطها بواسطة تلسكوب جيمس ويب، وقامت بإضافة نص بديل إليها، وقد جذب بعض المستخدمين الشرح الطويل في النص البديل الذى كتبته الوكالة في وصف الكون وما تشير إليه الصورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى