84 تطبيق تهدد مستخدمي آيفون وتسحب أموالهم.. قم بحذفها فورًا

رصد تقرير وجود 84 تطبيق على نظام تشغيل iOS لهواتف آيفون وأجهزة آيباد لشركة أبل، تهدد المستخدمين من خلال تعريضهم للاحتيال وجني الأموال، على الرغم من حقيقة سياسة الشركة القوية في مواجهة مثل هذه الأمور.

تقدم أبل حماية قوية لمستخدمين آيفون من مخاطر التطبيقات وفي مقدمتها آلية مراجعة عمل التطبيق في الوقت الذي تمنع فيه تمامًا تنزيل أي تطبيقات من خارج المتجر الرسمي آب ستور.

وعلى الرغم من الإجراءات المشددة من شركة أبل، إلا أن تقرير جديد نشرته شركة Vpncheck فإن الشركة تتغاضى عن وجود عدد من التطبيقات مع عمليات كبيرة من التنزيل على متجرها الرسمي تتسبب في الضرر لمستخدمي آيفون وآيباد.

وأكد التقرير أن رصد تطبيقات تتسبب في الضرر للمستخدمين لا يظهر لأول مرة، ففي مارس العام الماضي 2021 كشف تقرير لشركة Avast المتخصصة في مكافحة الفيروسات وبرمجيات التجسس، أكد أن هناك 133 تطبيق متوفر بشكل رسمي في متجر آب ستور تقدم خدمات احتيالية على المستخدمين لجمع الأموال.

وأوضح أنه على الرغم من اختفاء عدد من بين التطبيقات التي تم رصدها العام الماضي، إلا أنه لا يزال هناك 84 تطبيق متواجد بالفعل على آب ستور ولم تقم أبل باتخاذ قرار ضدهم، لذلك يُنصح المستخدمين بحذفها فورًا من هواتفهم.

وأشار إلى أن التطبيقات الـ 84 ارتفعت أعداد تنزيلها على آيفون بما يقرب من الـ 500 مليون مرة إضافية منذ مارس العام الماضي، وحققت إيرادات بلغت 365 مليون دولار خلال 15 شهرًا فقط.

تسمى هذه التطبيقات برمجيات Fleeceware وقد تم تصميمها لخداع مستخدمي هواتف آيفون وأجهزة آيباد والحصول على أموالهم بطريقة تعتبر احتيالية، وبينما لا يوجد أي شيء ضار في التعليمات البرمجية الخاصة بهم ولا يسرقون بيانات المستخدمين، تركتهم أبل في المتجر، ولكنهم لا يزالون يمثلون خطر كبير.

وتمكنت من خداع المستخدمين وجني في المتوسط مبلغ 100 مليون دولار تقريبًا سنويًا، مع متوسط 7.2 مليون عملية تنزيل.

وعن آلية الاحتيال، فإن التطبيقات تجذب المستخدمين أولًا بفترة تجريبية مجانية لخدمات متوفرة في الوقت نفسه في تطبيقات أخرى بشكل مجاني، وبعدما يقوم المستخدم بإدخال بيانات بطاقته البنكية يلاحظ سحب أموال ويتفاجأ بتكاليف مخفية أو يتم السحب عدة مرات لنفس الخدمة، فضلًا أن بعضها تفرض دفع رسوم عند محاولة المستخدم للإلغاء أو الخروج من التطبيق.

أيضًا في بعض التطبيقات تكون عملية الإلغاء معقدة لدرجة أنها تتطلب في بعض الأحيان إجراء مكالمة من خارج التطبيق مع الدعم الفني أو ارسال رسائل بريد الكتروني بشكل يدوي لطلب الإلغاء، وفي حالة لم يلاحظ المستخدم الشروط جيدًا، تستمر التطبيقات في سحب الأموال من حساباتهم البنكية.

التطبيقات هي:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى