واتساب سيمنع أخذ لقطات الشاشة لمستخدمي أندرويد

تختبر شركة ميتا، المالكة لتطبيق واتساب للتراسل الفوري، الإصدار الجديد من التطبيق على نظام تشغيل أندرويد، والذي سيأتي مع تغيير بحظر أخذ لقطات الشاشة للصور والفيديوهات في الحالات.

أطلق واتساب تحديث جديد لنظام تشغيل أندرويد يحمل رقم 2.22.18.16 قبل أيام قليلة، وبدأت الشركة في العمل على التحديث التالي، حيث توفرت النسخة التجريبية للاختبار قبل طرحها رسميًا للمستخدمين.

وبحسب WaBetaInfo المهتم بتغطية أخبار وجديد تطبيق واتساب، فقد تم رصد التغييرات القادمة للتطبيق على نظام أندرويد في النسخة التجريبية Beta الأخيرة من الشركة والتي تختبر بها الأدوات والإعدادات قبل الطرح الأخير.

وأكد التقرير أنه تم رصد ميزة جديدة من الخصوصية قادمة لواتساب، وهي مشاركة الصور أو الفيديو لمرة واحدة بين مستخدم والآخر، ومسحها مباشرة بعد مشاهدتها من قبل الطرف الثاني.

وللتأكيد على الخصوصية، سيمنع واتساب الطرف الآخر من أخذ لقطة شاشة من خلال هاتفه للصورة التي تمت مشاركتها لمرة واحدة، للتأكيد على عدم الاحتفاظ بنسخ منها سواء عن طريق الحفظ أو لقطة الشاشة.

تحديث واتساب

كما يظهر في الصورة، يعمل واتساب على تقديم شرح لميزة مشاركة صورة أو فيديو لمرة واحدة، ومن بين الخيارات سيكون من المستحيل أخذ لقطات شاشة من الهاتف.

ذكر التقرير أيضًا أنه عندما يحاول المستخدم أخذ لقطة شاشة لصورة أو فيديو بإعدادات العرض مرة واحدة، يتم حظر لقطة الشاشة تلقائيًا ولكن لا يتلقى المرسل إشعارًا بهذا الحدث.

الميزة الجديد قيد التجربة حاليًا على تطبيق واتساب لنظام أندرويد، ومع الانتهاء سيتم وصولها رسميًا إلى المستخدمين عبر تحديثات برمجية، ومن المؤكد أنها ستصل لمستخدمي هواتف آيفون كذلك في وقتٍ لاحق.

وجب التنويه هنا إلى أن الأمر لا يعني حماية 100% للخصوصية أثناء استخدام التطبيق، فمن الواضح أن المستلم لا يزال بإمكانه التقاط صورة باستخدام هاتف آخر أو كاميرا ثانوية، لذا فالأمر متروك للمستخدم دائمًا.

من الجدير بالذكر أن تلك الميزة للحفاظ على الخصوصية تأتي ضمن خطوات ميتا لهذا الشأن في واتساب، بعد أن تم إطلاق ميزة من يمكنه مشاهدة إذا كان المستخدم متصل بالانترنت من عدمه والمحتوى السابق في المجموعات بعد الخروج، لتكون منع أخذ لقطات الشاشة هي الثالثة خلال فترة قصيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى