أمن المعلوماتتطبيقات

الكشف عن طريقة تجسس تيك توك على المستخدمين

كشف تقرير جديد عن الطريقة التي تعتمد عليها شركة ByteDance الصينية والمالكة لتطبيق تيك توك، من أجل تتبع نشاط المستخدمين ومعرفة اهتماماتهم من أجل استغلالها في تقديم إعلانات مستهدفة عبر تطبيق مشاركة الفيديوهات القصيرة.

باتت مسألة خصوصية المستخدمين واحدة من أهم الأمور التي يهتم بها الأشخاص في الوقت الحالي، وفكرة تتبع نشاط المستخدمين ومعرفة اهتماماتهم أصبحت مصدر إزعاج كبير رغم حقيقة كونها الوسيلة الأساسية في تربح التطبيقات وخاصة الشهيرة التي تقدم خدماتها الخاصة للإعلانات.

ووفقًا لتقرير نشرته مجلس فوربس، فإنه على الرغم من التدابير الاحترازية القوية التي تم وضعها لتقليل وصول التطبيقات إلى سجل نشاطات المستخدمين وخصوصية بياناتهم، إلا أن التطبيقات الشهيرة تجد في كل مرة الوسيلة التي تحقق بها هدفها من التربح من خلال خدمات الإعلانات.

وأوضح التقرير أن التطبيقات الشهيرة، بما في ذلك تيك توك، توجهت نحو تضمين تطبيق تصفح المواقع صغير داخل تطبيقاتها بشكل طبيعي، من أجل عرض محتوى الروابط التي يتم وضعها، وهي في نفس الوقت الوسيلة الأكثر قدرة على الوصول لبيانات المستخدمين وتتبع نشاطاتهم.

تيك توك

ويتضمن المتصفح الداخلي لتطبيق تيك توك أكواد برمجية تسمح للتطبيق بتتبع ومراقبة كل ما يقوم به المستخدم على الهاتف، بما في ذلك كلمات المرور وأرقام بطاقات الائتمان وأي مدخلات يتم كتابتها يدويًا على أي من المواقع.

وفقًا للباحث الأمني فيليكس كراوس، فكلما فتح المستخدمون رابطًا في تطبيق تيك توك، يُسمح للتطبيق بعد ذلك بمراقبة كل ما يفعله المستخدم على هذا الموقع الخارجي، يتضمن ذلك أي شيء يتم كتابته أو الأزرار والروابط التي يتم الضغط عليها.

ما يجعل الأمر غاية في الخطورة، ليس فقط معرفة سجل المواقع التي يقوم المستخدم بزيارتها، وبالتالي تكون معلومات عنه للاستفادة منها في الإعلانات، ولكن أكواد تتبع كل ما يتم كتابته فإن ذلك يعني وصول بيانات الحسابات إلى تيك توك، بما في ذلك احتمالات الحسابات البنكية يتم استخدامها في عمليات شراء أو شيء من هذا القبيل.

من جانبه، علق متحدث باسم تيك توك على هذه الأخبار لمجلة فوربس، مشيرًا إلى أن الأكواد في المتصفح الداخلي ليست ضارة، ولكنها تستخدم لـ ‘اكتشاف الأخطاء وتصحيحها ومراقبة أداء التطبيق’.

ولتفادي التهديد، فإن الباحث الأمني يؤكد أن أفضل طريقة هي نسخ الروابط من داخل تطبيق تيك توك وإعادة فتحها من خلال متصفح سافاري، لأنه أحد أكثر المتصفحات حفاظًا على الخصوصية ومواجهة تحركات تتبع نشاط المستخدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى