أبل ترسل تحديثات لهذه الهواتف القديمة

تلقى مستخدمو هواتف آيفون التي تعمل بإصدار نظام التشغيل iOS 12، تحديثات برمجية أصدرتها أبل لغلق بعض الثغرات الأمنية الخطيرة، لتكون المرة الأولى التي توفر فيه الشركة تحديث لهذا الجيل منذ سبتمبر 2021.

أعلنت شركة أبل قبل أيام قليلة عن اكتشاف ثغرة أمنية خطيرة في أنظمتها سواء للهواتف الذكية، iOS، أو أجهزة الماك، وتم تصنيفها أنها شديدة الخطورة إذ يمكن من خلالها للمخترقين التحكم الكامل في جهاز الضحية، لذلك قررت ارسال مجموعة من التحديثات الأمنية الواسعة. مزيد من التفاصيل من هنا.

وعبر بيان رسمي نشرته الشركة على الموقع الرسمي، أعلنت فيه أبل أن التحديثات الأمنية لغلق الثغرة السابق اكتشافها، ستصل أيضًا للهواتف القديمة التي تعمل بنظام iOS 12.5.6 من أجل حماية نسبة من المستخدمين من خطر الاختراق.

وأوضحت أن الثغرة الأمنية أصبحت مصدر تهديد عالي الخطورة، حيث يمكن استغلالها من خلال مواقع للوصول إلى جميع البيانات في الهاتف فضلًا عن قدرة التحكم الكامل به عن بُعد، وأن هناك أشخاص بالفعل تعرضوا للاختراق بسبب هذه الثغرة في أدوات WebKit في النظام.

وأكدت الشركة في البيان أن التحديث الأمني الذي يحمل رقم الإصدار CVE-2022-32893 تم إطلاقه بالفعل ووصل للمستخدمين بنظام iOS 15 للهواتف أو أجهزة أيباد وأيضًا لأجهزة الحاسوب المحمول MacOS Monterey في 17 من شهر أغسطس الجاري، والآن حان موعد توسيع الحماية.

وأكدت أن التحديث نفسه قادم لمستخدمي iOS 12 والذي سيحمل الرقم CVE-2022-32894.

أما عن هواتف آيفون التي ستستفيد بالفعل من التحديث الأمني، فسيكون مستخدمي آيفون 5 اس الذي تم الكشف عنه لأول مرة في سبتمبر 2013.

أيضًا أجهزة آيفون 6 و6 بلس لعام 2014، وأجهزة آيباد اير الأصلي وآيباد ميني 2 والجيل السادس من أجهزة آيبود تاتش.

من الجدير بالذكر أن آخر تحديث قد وصول بالفعل من أبل إلى هذه الأجهزة، يعود إلى 23 سبتمبر 2021، والذي قام بتقديم مجموعة من الأمور الأمنية للهاتف أيضًا والتي تؤثر على عدد من الخدمات، في حين تم إطلاق iOS 12 لأول مرة في أغسطس 2019، بينما توقفت بعض الأجهزة عنده بسبب عدم قدرتهم من ناحية العتاد على تشغيل الجيل الـ 13 من نظام التشغيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى