أمن المعلومات

بعد أبل.. سامسونج أيضًا تعترف بتعرضها للاختراق

أكدت شركة سامسونج أنها تعرضت للاختراق قبل أشهر قليلة، بعد ثلاث محاولات متشابهة تقريبًا، وتمكن الهاكرز من الحصول على بيانات عملائها من قسم الهواتف الذكية، وذلك خلال رسالة بريد إلكتروني أرسلته للمستخدمين.

تمتلك كبرى الشركات مثل سامسونج، مجموعة متميزة من مهندسي الأمن السيبراني لكونها أهم الأهداف أمام المخترقين، ولكن هذا لا يبعدها عن الاختراق تمامًا بسبب بعض الثغرات، كما حدث وأعلنت أبل قبل أيام عن اكتشاف ثغرات أمنية عالية الخطورة في أنظمة التشغيل الخاصة بها.

وتلقى مستخدمو هواتف سامسونج رسائل من الشركة على بريدهم الإلكتروني، تؤكد فيه الشركة التعرض للاختراق وسحب بيانات العملاء.

وجاء نص الرسالة:

‘… حصل طرف ثالث غير مصرح له على معلومات من بعض خوادم سامسونج في الولايات المتحدة، كانت محاولة الاختراق هي الثالثة خلال أيام وفي 4 أغسطس 2022 أو في هذا التاريخ تقريبًا، علمنا من خلال تحقيقنا المستمر أن المعلومات الشخصية لبعض العملاء قد تأثرت’.

بينما حاولت الشركة الكورية الجنوبية طمأنة مستخدميها بأن البيانات عالية الخطورة لم تصل إلى أيدي الهاكرز، حيث أوضحت أن أنه لم يتم الوصول لبيانات الضمان الاجتماعي ولا بطاقة الائتمان/الخصم الخاصة بالعملاء.

أما البيانات المقصودة، في بعض الحالات، تم أخذ الأسماء ومعلومات الاتصال والمعلومات الديموغرافية وتواريخ الميلاد ومعلومات تسجيل المنتجات.

استخدمت سامسونج شركة أمان رائدة للمساعدة في هذا التحقيق كما أنها تعمل أيضًا مع جهات قانونية لمعرفة المزيد من المعلومات حول الهاكرز أو الطريقة التي استخدموها.

للأسف، ليس هناك الكثير من المعلومات عن الثغرة الأمنية التي استغلها المخترقون، خاصة بعد نجاحهم في الوصول إلى البيانات والتفوق على حماية خوادم سامسونج، ولكن الشركة تقول أن التحقيق جار منذ فترة حتى الآن، ولكن هذا يعني أن هناك احتمالات لمزيد من محاولات الاختراق وأن على مهندسي الأمن في الشركة العمل على مدار الساعة لتجنب المخاطر.

رسالة سامسونج

وبذلك المعنى سيتعين على المستخدمين مراقبة حساباتهم الشخصية لدى سامسونج ومن الأفضل أيضًا أن يقوموا بإعادة تعيين كلمات المرور وتغيير معلومات تسجيل الدخول بشكل عام.

من الجدير بالذكر أن هذه الأخبار تأتي في الوقت الذي أعلنت فيه شركة كبرى أخرى، أبل، عن اكتشاف ثغرات أمنية عالية الخطورة في أنظمة التشغيل لهواتف آيفون وأجهزة آيباد وأيضًا الحواسيب ماك بوك، وأشارت أنه من خلالها يستطيع الهاكرز التحكم الكامل في الأجهزة والوصول إلى جميع البيانات الممكنة، قبل أن تطلق تحديثات أمنية للمستخدمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى