أنظمة تشغيل جوالةحيل تقنية

شرح بالفيديو.. 4 مزايا خفية في iOS 16

أعلنت شركة أبل الإنتهاء رسميًا من تطوير الإصدار الجديد لنظام التشغيل الخاص بها لهواتف آيفون، iOS 16 ووصوله للمستخدمين قبل أيام قليلة، والذي يأتي مع عدة خيارات جديدة وميزات لأول مرة في النظام.

وذكرت أبل في بيان رسمي على موقعها أن iOS 16 سيصل بالفعل مع عدة ميزات بجرد الترقية إلى النظام، بينما سيكون هناك ميزات أخرى ستصل في وقتٍ لاحق من العام الجاري وبدايات عام 2023 المقبل كأقصى تقدير.

وفي هذا التقرير، يقدم تكنولوجيا نيوز أهم المزايا الخفية الجديدة في iOS 16 بعد استقبال التحديثات الجديدة.

كشف كلمة المرور

طورت أبل إمكانية كشف كلمات مرور شبكات الـ wi-fi في الإصدار الجديد لنظام التشغيل iOS 16 والتي تسمح للمستخدم بمعرفة كلمة مرور الشبكات بعد الاتصال بها بالفعل.

يكون ذلك من خلال التوجه إلى الإعدادات أثناء الاتصال بالشبكة المطلوب معرفة كلمة المرور بها، ثم إعدادات اتصال wi-fi، وبعد ذلك اختيار الشبكة المطلوب معرفة كلمة المرور الخاص بها.

من خلال ضغطة واحدة على نقاط كلمة المرور، سيبدأ النظام في التحقق أولًا من المستخدم الأساسي لآيفون من خلال FaceID وبعد ذلك يظهر كلمة السر مباشرة كما يظهر في الفيديو.

حذف خلفية الصور

تمكنت أبل في iOS 16 من تطوير طريقة لحذف الخلفية من الصور بسهولة من خلال الاعتماد على الذكاء الاصناعي والقادر على تميز الأشياء في الصور.

الميزة نفسها ليست جديدة تمامًا في الهواتف الذكية، ولكن المثير للاهتمام هنا أن أبل توفرها لجميع الصور، ولا يتوقف الأمر فقط على الصور التي تم التقاطها من خلال الهاتف نفسه كما هو الحال في هواتف أخرى.

وللاستفادة منها، عند عرض صورة ما، يمكن ضغط لمسة مطولة على الجزء المراد الاحتفاظ به بدون الخلفية، وبعد مرور ثوانٍ معدودة سيظهر تأثير بصري في الصورة يعني أنه تم الانتهاء والتعرف على الجزء المطلوب وعزله عن الخلفية.

بعد ذلك يظهر مباشرة الخيارات المتاحة للاستفادة من الصورة، إما المشاركة مباشرة مع تطبيقات أخرى بعد عزل الخلفية، أو النسخ من أجل حرية الاختيار.

على سبيل المثال في الفيديو بالأعلى، يمكن نسخ الصورة ولصقها في تطبيق واتساب لإرسالها إلى أي شخص بدون خلفية.

تحويل صورة إلى PDF

يقدم نظام تشغيل آيفون إمكانية تحويل الصور أو لقطات الشاشة إلى ملف مستند PDF ولكن في iOS 16 أصبح الأمر أكثر سهولة وسرعة.

كما يظهر في الفيديو، يمكن تحقيق هذه الميزة من خلال فتح تطبيق الملفات على آيفون ثم اختيار أي من الصور لتحويلها إلى PDF.

بعد ضغطة مطولة على الصورة المطلوبة، يتم اختيار “الإجراءات السريعة” ثم خيار “إنشاء مستند PDF”، فيتم تحويل الصورة إلى ملف مستند بصيغة PDF ويتم حفظها في نفس المجلد وبنفس الاسم.

حماية الصور المخفية

قدمت أبل في iOS 16 قدرة على حماية ملف الصور المخفية في تطبيق الصور، ورغم كونها من المزايا القديمة بالفعل في الهواتف الذكية وأنها هناك من سنوات في أندرويد، ولكنها تبقى هامة للغاية للمستخدمين للحفاظ على خصوصيتهم أمام المتطفلين.

عند عرض أي صورة في تطبيق الصور بهاتف آيفون، والضغط على النقاط الثلاث بالأعلى، سيعرض خيار إخفاء الصورة من التطبيق والاحتفاظ بها في مجلد خاص.

ويمكن حماية المجلد الذي يحتوى على الصور المخفية من خلال بصمة الوجه Face ID ويكون ذلك من خلال الإعدادات ثم اختيار الصور، وبعد ذلك تفعيل خيار استخدام بصمة الوجه لحماية الصور المخفية.

وبذلك سيشترط آيفون بنظام iOS 16 بصمة الوجه لصاحب الهاتف من أجل فتح المجلد، كما يظهر في الفيديو بالأعلى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى