تغريم جوجل 4 مليارات دولار بسبب الإحتكار والمنافسة الغير عادلة

قررت المحكمة الأوروبية تغريم شركة جوجل بمبلغ قدره 4.1 مليار يورو (4 مليار دولار) بسبب الإحتكار وإنتهاك قواعد المنافسة في نظام الأندرويد.

جوجل والإتحاد الأوروبي

وتم فرض 4.34 مليار يورو غرامة على جوجل منذ أربع سنوات. لأنها تُجبر مصنعي هواتف الأندرويد على تثبيت منتجاتها مثل متصفح كروم ومحرك البحث الخاص بها ومتجر تطبيقاتها.

وحاولت جوجل الإستئناف أمام المحكمة الأوروبية من أجل تخفيض الغرامة الضخمة إلا أن المحكمة قلصت الغرامة إلى 4.1 مليار يورو فقط.

وتم إزالة 240 مليون دولار من غرامة جوجل بعدما لم تجد المحكمة دليل كافي يشير إلى قيام الشركة بالدفع لمصنعي الهواتف. من أجل تثبيت محرك البحث الخاص بها على أجهزتهم.

ومع ذلك، رأت المحكمة أن الشركة الأمريكية مذنبة في التهمة الرئيسية وهي ابتزاز مصنعي هواتف الأندرويد لتثبيت متصفح كروم بشكل مسبق. إلى جانب فرض محرك البحث الخاص بها للوصول إلى متجرها جوجل بلاي.

ووجدت المحكمة أن ممارسات عملاق التكنولوجيا تتعارض مع قوانين مكافحة الاحتكار في المفوضية الأوروبية ولهذا لم يتم خفض الغرامة على جوجل بنسبة كبيرة.

وقالت شركة جوجل “نشعر بخيبة أمل لأن المحكمة لم تلغ القرار بالكامل. لقد خلق نظام أندرويد المزيد من الخيارات للجميع. كما يدعم الآلاف من الشركات الناجحة في أوروبا وحول العالم”.

إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

آبل تعتزم جلب المزيد من الإعلانات إلى متجرها نهاية هذا العام 2022

ساعة جوجل الأولى تظهر في يد الرئيس قبل الإعلان عنها

ويمتلك الاتحاد الأوروبي قوانين صارمة عندما يتعلق الأمر بمكافحة الاحتكار والتهرب الضريبي. ولهذا يتم تغريم شركات وادي السيليكون بغرامات كبيرة بسبب المنافسة الغير شريفة.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية قد فرضت ما مجموعه 8.25 مليار يورو من الغرامات بسبب مكافحة الاحتكار على محرك البحث الأكثر شعبية في العالم خلال ثلاثة تحقيقات امتدت لأكثر من عقد من الزمان.

أخيرا، بجانب شركة جوجل، تواجه آبل ومايكروسوفت وفيسبوك وأمازون تدقيقا قويا وغرامات كبيرة بسبب الممارسات الإحتكارية. ومع ذلك، لن تكون تلك الغرامات مشكلة لتلك الشركات التي تحقق مليارات الدولارات سنويا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى