برامج

أدوبي تستحوذ على أخطر منافسيها مقابل 20 مليار دولار

توصلت شركة أدوبي إلى أتفاق مع إدارة نظريتها فيجما أو Figma الناشئة لتطوير برمجيات التصميم، لإتمام عملية استحواذ الأولى المالكة لتطبيق فوتوشوب الأشهر في التصميم وتحرير الصور، على الثانية التي بدأت تمثل أخطر تهديدات على فوتوشوب في الفترة الأخيرة.

بدأت شركة فيجما في جذب المصممين بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية بسبب قدراتها الفائقة والذكية في استخدام الذكاء الاصطناعي لمعالجة الصور بسهولة تامة، حتى أنها تفوقت على تقنيات متقدمة في فوتوشوب.

ووفقًا لتقرير نشرته بلومبيرغ، فإن أدوبي تحركت للاستحواذ على فيجما قبل عدة أشهر بالفعل، وعقدت عدة جلسات بين مسئولي الشركتين على مائدة التفاوض إلى أن وصل الطرفان إلى أتفاق مؤخرًا.

وأكد التقرير أن أدوبي رضخت في النهاية لطلبات فيجما المالية، ووافقت على شراء الشركة الناشئة في صفقة تقدر قيمتها بنحو 20 مليار دولار، في خطوة نحو مزيد من التطور والتحسن لتطبيق فوتوشوب وزيادة الأدوات التي تعتمد بشكل كامل على الذكاء الاصطناعي والسيطرة على سوق برامج تصميم الصور.

أدوبي فيجما

وذكر مسئول من أدوبي لـ بلومبيرغ، أن الشركة لديها اتفاق كامل على انهاء عملية الاستحواذ بالكامل على فيجما، وسيتم رد نصف المقابل بالأموال نقدًا وسيكون النصف الآخر عبارة عن مجموعة من الأسهم.

أشار التقرير هنا إلى أن الحصول على نسبة من الأسهم في أدوبي كان شرط مسئولي فيجما وهو ما تسبب في تأخير مفاوضات الصفقة.

وأكد المسئول أن صفقة الاستحواذ على شركة في حجم فيجما هي خطوة في مرحلة تحول فوتوشوب بشكل كبير خلال الفترة المقبل، حيث تستمر الشركة في العمل على تقديم منتج يختلف بشكل كبير عما اعتاد عليه المستخدمين، ولكنه سيكون بنفس المسمى ونفس الوظائف بجانب عدة تحسينات.

وبحسب ما ورد، فإن تفوق فيجما في الفترة الأخيرة وخاصة في فترة الوباء، مثل أكبر تهديد لسيطرة أدوبي وتطبيقها فوتوشوب على سوق برمجيات التصميم ما أدى إلى خسارة نحو 13% من أسهم الشركة للمرة الأولى في آخر 10 سنوات.

حققت فيجما التي تتيح للعملاء التعاون في تطوير البرامج أثناء إنشائها، قفزة في الطلب أثناء الوباء حين اضطرت عدة شركات لغلق مكاتبها وانتقال الموظفين للعمل عن بُعد من المنزل، إذ قدمت حلول جذبت مصممي البرامج في شركات كبيرة مثل؛ Airbnb وGoogle وHerman Miller و Kimberly-Clark – لتشمل أيضًا الأفراد الذين يصممون ألعابًا خفيفة الوزن وخرائط وعروضًا تقديمية.

كما أنها جذبت أيضًا أعدادًا من المستخدمين الأفراد والطلاب وباتت أخطر منافسي فوتوشوب، حتى وُرد أن المستثمرون أصبحوا متشككين بشكل متزايد بشأن هيمنة مجموعة برامج أدوبي لمحترفي التصميم، والتي تشكل حوالي 60٪ من عائدات الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى