قرار جرئ من تيك توك لتجنب بيعه لمايكروسوفت

تستمر المخاوف لدى الحكومة الأمريكية من توسع انتشار تطبيق تيك توك لمقاطع الفيديو القصيرة، فيما يتعلق باحتمالات الوصول إلى بيانات المستخدمين خاصة وأن التطبيق مملوك لشركة ByteDance الصينية، في ظل توتر العلاقات بين البلدين.

بدأت الحكومة الأمريكية منذ إدارة الرئيس دونالد ترامب، في اتخاذ قرارات مباشرة ضد تيك توك بسبب الانتشار الكبير للتطبيق داخل الولايات واستمرار نموه على مدار السنوات الأخيرة، ولا تزال المخاوف مستمرة تحت عنوان “تهديد الأمن القومي”.

تطبيق تيك توك

وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، فإن خيار إجبار ByteDance الصينية على بيع تيك توك لا تزال مطروحة، في ظل المخاوف الأمريكية من استمرار توسع انتشار تطبيق تيك توك في البلاد واعتباره كمصدر تهديد للأمن القومي.

تمكن مخاوف أميركا حول تيك توك في إمكانية استغلال البيانات التي يمتلكها التطبيق عن الأمريكيين والتأثير عليهم وسلوكهم بأفكار تهدد الأمن القومي، لذلك فإن الأزمة تتعلق في وصول ByteDance إلى البيانات بشكل عام.

في هذا السياق، كان المقترح الأول لإدارة دونالد ترامب في عام 2020 هي دفع الشركة الصينية للتنازل تمامًا عن تيك توك وبيعه لأحد الشركات الأخرى بما يضع نهاية للمخاوف الأمنية، ومن هنا بدأت شركة مايكروسوفت الأمريكية التحرك في خطوات الاستحواذ على التطبيق بالفعل.

وبحسب ما ورد في تقرير رويترز، الإثنين، فقد بدأت ByteDance في اتخاذ خطوات فعلية نحو حل الأزمة مع الحكومة الأمريكية، بعد أن اتفقت على اسناد مهمة حفظ وإدارة بيانات المستخدمين الأمريكيين من قبل شركة Oracle وعلى خوادم داخل الولايات المتحدة.

ورغم قرارها الذي دخل مرحلة التنفيذ بالفعل، إلا أن المسئولين في البيت الأبيض لإدارة جو بايدن، لا يزال غير راضون عن توغل تيك توك ونموه بين المستخدمين من البلاد، وبالتالي فإن خيارات الإجبار على البيع مطروحة.

تيك توك

وأشار التقرير إلى خطوة أخرى جريئة من تيك توك، تحاول بها حل الأزمة، إذ تحاول ByteDance التوصل لاتفاقية مع المشرعين الأمريكيين، بموجبها يُجري تطبيق الفيديوهات القصير تغييرات على أمن البيانات والحوكمة دون مطالبة الشركة الأم الصينية ببيعه، حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وأكد أن الشركة الصينية وإدارة بايدن لديهما بالفعل اتفاقًا أوليًا لحل مخاوف الأمن القومي، لكنه في مرحلة مبكرة ولا يزال العمل مطلوب من كلا الطرفين لعقد اتفاقية كاملة.

من جانبه رفض متحدث باسم TikTok التعليق على الأمر، لكنه قال إن التطبيق واثق من قدرته على “حل جميع المخاوف المعقولة المتعلقة بالأمن القومي للولايات المتحدة بشكل كامل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى