أبل تحذف تطبيق VK من متجر آب ستور

أكدت شركة VKontakte التقنية الروسية ومالكة تطبيق بنفس الاسم ويعرف باختصار VK وهي أشهر شبكة اجتماعية روسية مع مئات الملايين من التنزيلات، إنه تمت إزالة تطبيقاتها من متجر تطبيقات آب ستور لهواتف آيفون وأجهزة آيباد، بقرار من شركة أبل.

تعطي أبل نفسها الحق في حذف أي تطبيق من متجرها الرسمي آب ستور، ولكنها أزمة كبيرة للمطورين بسبب حقيقة استحالة وصول منتجاتهم إلى المستخدمين دون المتجر الرسمي.

وفي بيان نشرته الشركة الروسية، أكدت فيه أنه تم حظر بعض تطبيقات VK بواسطة أبل، ولكنها أكدت أنها ستستمر في تطوير ودعم تطبيقات نظام تشغيل iOS لمستخدمي آيفون.

تطبيق VK

فيما قالت وزارة الشؤون الرقمية الروسية لـ RT إنها تحقق في أسباب حذف تطبيقات VK وحسابات المطورين على متجر آب ستور، على الرغم من الأهمية الاجتماعية وحجم استخدام الخدمات التي تقدمها VKontakte للأشخاص.

السبب واضح وراء هذه الخطوة من أبل، وهو أن تطبيق VK روسي ويعد الشبكة الاجتماعية الأهم والأوسع انتشارًا بين الروس، وذلك في الوقت الذي تتوتر فيها العلاقات بين الغرب وروسيا على خلفية الحرب على أوكرانيا.

ولكن ما يثير الدهشة في الأمر، أن تطبيقات VKontakte لا تزال متاحة على متجر جوجل بلاي ويمكن لمستخدمي نظام أندرويد من تنزيلها – حتى وقت كتابة هذا.

جدير بالذكر أنه منذ غزو روسيا لأوكرانيا، حظرت الحكومة الروسية بالفعل العديد من مواقع التواصل الاجتماعي الأمريكية، في مقدمتها فيسبوك، إنستجرام وتويتر، وفي المقابل فرضت الولايات المتحدة وحكومات أخرى عقوبات على العديد من الأفراد والشركات التابعة للحكومة الروسية، بينهم فلاديمير كيرينكو، الرئيس التنفيذي لمجموعة VK والمقرب من الرئيس بوتين.

يجدر الذكر أيضًا أن شبكة VKontakte الاجتماعية هي الأولى في روسيا، وقد تم انشائها في عام 2006 من قبل مطور يُدعى بافيل دوروف، وهو نفسه مطور تطبيق تيليجرام الشهير للتراسل، والذي تم فسخ عقده وإقالته في النهاية من الشركة بعد بيع المنصة الاجتماعية.

أكد دوروف حين أعلن نهاية علاقته بـ VK إنه لن يكون هناك عودة “بعد أن رفضت علنًا التعاون مع السلطات الروسية، لا يمكنهم تحملني والصبر علي بعد الآن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى