كوالكوم تكشف عن معالج Snapdragon 8 Gen 2 بقدرات أعلى ودعم Wi-Fi 7

كشفت كوالكوم اليوم عن معالج Snapdragon 8 Gen 2 من الفئة الرائدة بتقنيات عالية ودعم Wi-Fi 7 ، وسنرى المعالج الجديد قريباً على أحدث الهواتف الذكية التي سيتم إطلاقها خلال الشهور القادمة.

يأتي معالج سنابدراجون 8 الجيل الثاني كخليفة لمعالج سنابدراجون 8 الجيل الأول الذي قدمته الشركة العام الماضي ورأينا أداؤه المميز على هواتف رائدة مثل شاومي 12.

ولهذا العام تُعرف هذه الشريحة رسميًا باسم SM8550-AB، وتم تصنيعها بدقة 4 نانومتر وشملت مجموعة كبيرة من التحسينات.

أبرز التحسينات في معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 2

وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات

ركزت كوالكوم على تحسين كفاءة استهلاك طاقة البطارية ومع ذلك تقدم وحدة المعالجة المركزية الثلاثية الجديدة Kryo أداء أعلى بنسبة تصل إلى 35% مع كفاءة أعلى بنسبة اصل إلى 40% مقارنة مع شريحة العام الماضي.

كذلك يوفر معالج Snapdragon 8 Gen 2 دعم تقنيات جديدة للذاكرة، فبالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي يعمل المعالج  مع LP-DDR5X بسرعة تصل إلى 4200 ميجاهرتز (مقارنة بـ LP-DDR5 عند 3200 ميجاهرتز). للتخزين، زيمكن استخدام تنسيق UFS 4.0 الجديد وهو أعلى من UFS 3.1.

أما بالنسة لوحدة معالج الرسوميات Adreno فتقدم أداء أعلى بنسبة تصل إلى 25% مع تحسين كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 45% مقارنة بالجيل السابق.

ولأول مرة نرى تقنية دعم تتبع الأشعة “مسرعات الأشعة” داخل الألعاب إلى منصة سنابدراجون، ما يمهد الطريق أمام مطوري الألعاب لجلب هذه الميزة إلى هواتف أندرويد مثلما فعلوا على الحواسيب.

وحدة معالجة الرسومات هذه هي الأولى التي تدعم Vulkan 1.3 (جنبًا إلى جنب مع OpenGL ES 3.2).

يمكن لـ Snapdragon 8 Gen 2 تشغيل شاشات على الجهاز بدقة QHD + تصل إلى 144 هرتز أو 4K عند 60 هرتز.

كما أنه يدعم الشاشات الخارجية حتى 4K عند 60 هرتز (مع التدرج اللوني 10 بت Rec.2020 و HDR10 + و Dolby Vision للتشغيل).

وقامت كوالكوم أخيرًا بتمكين فك تشفير فيديو AV1 – يتم دعم تدفقات تصل إلى 8K بمعدل 60 إطارًا في الثانية (مع HDR).

اقرأ أيضاً على تكنولوجيا نيوز:

آبل تعتزم جلب ميزة الاتصال بالقمر الصناعي لآيفون 14 هذا الشهر

سرعة الإتصال بالإنترنت

تمت ترقية Snapdragon 8 Gen 2 إلى مودم Snapdragon X70 الجديد. وهو يدعم كلاً من mmWave و 5G sub-6GHz.

وأقصى سرعة لتنزيل البيانات هي 10 جيجابايت في الثانية، وأقصى سرعة لرفع البيانات هي 3.5 جيجابايت في الثانية تماماً مثل الجيل الأول.

يدعم هذا المودم تشغيل Dual-SIM و Dual-Active (DSDA) حيث تكون بطاقتي SIM 5G (أو 5G + 4G) نشطة في نفس الوقت.

بالنسبة لإتصال واي فاي، تجلب الشريحة الجديد دعم معيار Wi-Fi 7 القادم (802.11be)  بفضل نظام FastConnect 78000 الجديد. ويتفوق بسرعة 5.8 جيجابت في الثانية (أعلى من 3.6 جيجابت في الثانية على الشريحة السابقة).

تحسينات دعم الكاميرا في Snapdragon 8 Gen 2

يمكن للمعالج الجديد أن يتعامل مع ما يصل إلى ثلاث كاميرات بدقة 36 ميجابكسل (30 إطارًا في الثانية) في وقت واحد أو حتى 200 بكسل في الدقيقة لكاميرا واحدة. يتم دعم مستشعرات بدقة 108 ميجابكسل بدون أي تأخر في الغالق.

و بالنسبة للفيديو ، يمكن للشريحة تسجيل لقطات بدقة 8K HDR بمعدل 30 إطارًا في الثانية (والتقاط صور بدقة 64 ميجابكسل في نفس الوقت) ، و 4 K بمعدل 120 إطارًا في الثانية والقيام بمقاطع فيديو بطيئة الحركة أيضًا (720 بكسل بمعدل 960 إطارًا في الثانية). يدعم العديد من تنسيقات HDR بما في ذلك HDR10 + و HLG و Dolby Vision.

أخيراً، فقد أعلنت كوالكوم في بيانها الصحفي للكشف عن المعالج الجديد عن أسماء الشركات المصنعة التي ستعتمد الشرائح الجديد في هواتفها القادمة، وكان على رأسها شاومي وأوبو وهونر وفيفو وموتورولا وسوني وعدد من الشركات الأخرى، لكننا لم نرى اسم سامسونج في القائمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى