جوجل تختبر تطبيق جديد لقراءة “خط الطبيب” الغير مفهوم!

أعلنت جوجل في مؤتمرها السنوي في الهند يوم الإثنين الماضي عملها مع عدد  من الصيادلة حول العالم لتطوير تطبيق جديد لقراءة “خط الطبيب السيء”.

وأوضح أحد المسؤولين التنفيذيين في شركة جوجل أن التطبيق الجديد سيتيح للمستخدمين التقاط صورة لروشتة الطبيب وتحميلها إلى التطبيق ليقوم بمعالجة الصورة والتعرف على الوصفة الطبية المكتوبة ويوضح الأدوية المذكورة.

ومع ذلك أوضحت الشركة في بياناها أن هذا التطبيق سيكون هذا بمثابة تقنية مساعدة لرقمنة المستندات الطبية المكتوبة بخط اليد من خلال زيادة عدد الأشخاص الموجودين في الحلقة مثل الصيادلة، ولكن لن يتم اتخاذ أي قرار بناءً على المخرجات التي توفرها هذه التكنولوجيا فقط.

أزمة خط الطبيب الذي يصعب قراءته هي أزمة عالمية يعاني منها العديد من الأفراد حول العالم، حيث يكتب عدد كبير من الأطباء وصفات طبية على عجل، مما يجعل من المستحيل تقريبًا على مرضاهم فهم ما كتبوه.

كانت هذه المشكلة موجودة منذ عقود، وقد حاولت العديد من شركات التكنولوجيا حلها دون نجاح يذكر. وتعمل جوجل الآن على ترجمة تلك النصوص التي لا يمكن فهمها.

اقرأ أيضاً على تكنولجيا نيوز:

جوجل سيتيح التشفير من جانب العميل لخدمته جيميل على الويب قريبا

تطبيق قراءة خط الطبيب الجديد سيحافظ على حياة المرضى

يأتي هذا البحث والاختبارِ للتطبيق الجديد في الوقت الذي يمكنُ أن يؤدي عدم وضوح الكتابة اليدوية في الوصفاتِ الطبية إلى أخطاء دوائية خطيرة وحتى حالات وفاة عرضية، حيثُ يقدر تقرير من معهد الطب ( IOM ) أنَ 1.5 مليونِ إصابة تحدث كل عام نتيجة لخطأ الصيادلة والعاملين في مجال الرعاية الصحية في قراءة خط اليد السيئ.

وكحل لهذه المشكلة طبقت بعض الولايات في الولايات المتحدة الأمريكية أنظمة وصف إلكترونية في محاولة للحد من هذه الأخطاء.

ويهدف التطبيق الجيد من جوجل إلى استخدامه كتقنية مساعدة للصيادلة، بدلاً من الإعتماد كلياً على تفسيراتهم التي قد تكون خاطئة في بعض الأوقات.

أخيراً، فإن تطبيق قراءة خط الطبيب الجديد من جوجل غير متاح حالياً للجمهور، ويعد حالياُ نموذجاً بحثياً قيد التطوير وغير جاهز للتجربة بعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى