مفاجأة.. فورتنايت تعود إلى آيفون وآيباد في 2023

أكد تيم سويني، الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games المطورة للعبة فورتنايت الشهيرة، أن اللعبة ستعود للعمل على نظام تشغيل iOS لهواتف آيفون وأجهزة آيباد مرة أخرى في عام 2023، وذلك رغم استمرار الشكاوى القضائية مع شركة أبل في الوقت الحالي.

قررت شركة أبل قبل 3 سنوات تقريبًا، إزالة لعبة فورتنايت من متجر آب ستور في الوقت التي كانت فيه اللعبة هي الأكثر مبيعًا لمستخدمي آيفون وآيباد، على خلفية انتهاك قواعد النظام الأساسي، ما تسبب في صدمة لمحبي اللعبة القتالية.

وفي تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر للاحتفال بالعام الجديد، قال سويني: “هذا هو عام iOS”، متبوعة بصورة لشخصية لعبة فورتنايت تبحث عن الألعاب النارية للاحتفال بالعام 2023.

فورتنايت آيفون

وبحسب ما ورد، فإن أبل تخطط للسماح بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية ومتاجر التطبيقات البديلة مع iOS 17 لهذا العام، وعدم غلق التنزيلات على متجر آب ستور فقط، وذلك من أجل الامتثال لقانون DMA (قانون الأسواق الرقمية) الذي تم تمريره مؤخرًا في أوروبا.

بذلك المعنى وبموجب القانون الجديد، يمكن لـ ‘Epic Games’ من الناحية النظرية إعادة فورتنايت إلى هواتف آيفون وأجهزة آيباد بنظام iOS ولكن ليس من خلال متجر التطبيقات الرسمي لآبل.

تمت إزالة لعبة فورتنايت من App Store في أغسطس 2020 بعد أن وضعت Epic Games داخل اللعبة خيار الدفع المباشر لشراء ميزات اللعبة، والذي يعد تحايل على نظام الشراء داخل التطبيقات من أبل، وبالتالي فهو يمثل انتهاك لسياسات آب ستور وانتهى الأمر بإزالتها من المتجر الوحيد‌.

قرار أبل تجاه اللعبة الشهيرة دفع الشركة المطورة إلى رفع دعوى قضائية ضد عملاق التكنولوجيا، تتهمها بممارسة سياسات الاحتكار، وطالب بمعاقبتها وإلغاء سياسة التنزيل من مصدر واحد.

في سبتمبر 2021، قضت المحكمة بإلزام أبل بالسماح للمطورين بإضافة روابط داخل التطبيق إلى مواقع ويب خارجية، ما يعني فتح خيارات دفع بديلة وعدم إلزام المطورين باستخدام نظام الشراء التابع لأبل، والذي يعود عليها بعمولات ضخمة تبلغ 30% على جميع عمليات الشراء.

بالتأكيد تقدمت أبل بطلب الاستئناف وتعطيل تفعيل الحكم الصادر، وفي المقابل تمسكت الشركة المطورة للعبة فورتنايت بالحصول على تعويضات وقدمت أيضًا استئنافًا، لم يتم البت فيه حتى اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى