هواتف ذكية

أبل تعمل على ميزة رائعة ينتظرها المستخدمين في آيفون 15

كشف تقرير جديد عن خطط أبل لتطوير آيفون 15 القادم في العام 2023 الجديد، خاصة طرازي برو وبرو ماكس، واللذان سيعملان بمعالج A17 الأحدث.

قررت أبل سياسة جديدة في معالجات هواتف آيفون، حيث سيكون هناك الطراز الأساسي بمعالج من الجيل السابق، بينما يتم تضمين المعالج الأحدث في طرازي برو كما فعلتها في الجيل الحالي، آيفون 14 مقارنة مع 14 برو وبرو ماكس.

ووفقًا لتقرير صادر عن وكالة بلومبيرغ، فإن خطط أبل لمعالج A17 Bionic القادم إلى آيفون 15 برو، أن يتم تصنيعه بكفاءة أفضل في استخدام الطاقة، بحيث تقل عمليات استهلاك البطارية مع المهام، وبالتالي يزداد عدد ساعات عمل البطارية بنسبة 35٪ مقارنة بنفس الاستخدام مع معالجات A16.

وذكر التقرير أن أبل تتبنى تقنية حديثة في صناعة معالج آيفون في 2023 بمعمارية تصنيع شرائح 3 نانومتر، والتي من المقرر أن تكون للمعالج A17 وستتولى شركة TSMC التايوانية انتاجها وتقديمها للعملاق الأمريكي.

يُشار هنا إلى أن شريحة معالج A16 الحالية في آيفون 14 تمت صناعتها من قبل TSMC أيضًا ولكن بمعمارية 4 نانومتر، والتي توفر كفاءة وأداء محسنين مقارنة بشريحة A15 القائمة على عملية 5 نانومتر من العام 2020.

وتوقع التقرير أن الانتقال لتطوير معالجات بعمارية 3 نانومتر الأحدث، سيساعد ليكون A17 أفضل من حيث المعالجة والكفاءة، بالإضافة إلى تقليل في استهلاك الطاقة بنسبة 35%.

وأكدت المعلومات الواردة أن TSMC بدأت بالفعل أعمال الإنتاج الضخم لشرائح بمعمارية 3 نانومتر، وبحسب صحيفة بلومبرج، فإن أبل ستكون من بين الشركات التي ستحصل على الشرائح الأحدث في عام 2023 الجاري، ما يخدم الفكرة والتوقعات نفسها بشأن المعالج A17.

كما توقع التقرير أن تكون أبل، أكبر عملاء شركة TSMC ليس فقط من أجل آيفون 15، ولكن لأجهزة أخرى تستخدم معالجات M2 Pro و M2 Max القادمة.

من الجدير بالذكر أن أبل واجهت الكثير من التحديات أثناء تطوير شريحة A16 لجهازي الأيفون 14 برو و14 برو ماكس، حيث كان لديها خطط أكثر قوة لتحسين وحدة معالجة الرسومات بشكل كبير يسبق جميع المنافسين، ولكن فشلت خططتها بعد ارتفاع درجة حرارة A16 ، الأمر الذي يضعف عمر البطارية بدلًا من زيادتها.

بالرغم من التوقف عن خطط تحسين معالج الرسومات، ولكن المؤشرات تؤكد وجود تحسن مع المعالجات الجديدة A17 في آيفون 15 القادم، مع الانتقال لمعالجات بمعمارية 3 نانو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى