أخبار تقنية منوعةهواتف ذكية

شحن أقل من 1.2 مليار هاتف ذكي حول العالم في عام 2022

كان عام 2022 سيئا على الجميع. ولهذا تقلص سوق الهواتف الذكية على مستوى العالم بنسبة 17٪ في الربع الرابع. لينتهي بشحن أقل من 1.2 مليار هاتف ذكي.

شحنات الهاتف الذكي

ضعف الطلب على الهاتف الذكي

وكشفت البيانات الحديثة التي أعلنت عنها شركة أبحاث السوق كاناليس، أن صانع الآيفون آبل تمكن من الحصول على نصيب الأسد خلال الربع الرابع بحصة سوقية بلغت 25%.

إلا أن العملاق الكوري سامسونج الذي جاء ثانيا بحصة سوقية بلغت 20%. تمكن من الحفاظ على هيمنته ليصبح الشركة الأولى الأكثر مبيعا للهواتف الذكية على مستوى العالم في 2022.

واحتفظ العملاق الصيني شاومي بالمركز الثالث بالرغم من أن حصته السوقية قد انخفضت بنسبة 11% خلال الربع الرابع.

أما شركتي أوبو وفيفو فقد نالا المركزين الرابع والخامس بحصة سوقية وصلت إلى 10% و 8% على التوالي.

ويأتي نمو آبل وسامسونج نتيجة الإنخفاض الذي سجلته الشركات الصينية. حيث انخفضت مبيعات هواوي وشاومي وأوبو وفيفو وغيرها.

وعن العام الحالي، قالت شركة كاناليس أن 2023 سيكون عامًا صعبًا بالنسبة لشركات تصنيع الهواتف. وأضافت أن معظم الشركات سوف تُركز على الاحتفاظ بحصصها في السوق.

وبسبب الظروف السيئة، قرر غالبية المستخدمين عدم الترقية وشراء هواتف جديدة. مع الإستمرار في استخدام هواتفهم الحالية لمدة أطول.

 إقرأ أيضا من تكنولوجيا نيوز:

تراجع شحنات أجهزة الكمبيوتر بنسبة 28.5% خلال الربع الرابع من 2022

انخفاض شحنات الأجهزة القابلة للإرتداء بسبب ارتفاع التضخم والركود العالمي

تتوقع شركة أبحاث السوق نموًا ثابتًا إلى هامشيًا لسوق الهواتف الذكية مع استمرار الظروف الصعبة في عام 2023. والتي تشمل البطالة وارتفاع أسعار الفائدة والركود والتضخم وغيرها من التأثيرات السلبية.

وأوضحت كاناليس أنه على الرغم من أن الضغوط التضخمية ستخف تدريجياً. إلا أن تأثيرات ارتفاع أسعار الفائدة والتباطؤ الاقتصادي. وسوق العمل المتعثر بشكل متزايد ستحد من إمكانات السوق.

أخيرا، من المقرر أن تقوم سامسونج بكشف النقاب عن سلسلة جالاكسي S23 بداية الشهر القادم. كما تعتزم آبل الإعلان عن تشكيلة آيفون 15 في شهر سبتمبر. لذا نأمل أن يكون هذا العام بداية الإنتعاش وزيادة الطلب على الهواتف الذكية.

Warda Hassan

كاتبة ومحررة مهتمة بالتقنية وريادة الأعمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى