أخبار تقنية منوعةتطبيقات

الاتحاد الأوروبي يهدد تيك توك بالحظر!

بدأ الاتحاد الأوروبي الضغط على تطبيق تيك توك من أجل الامتثال لقانون الخدمات الرقمية DSA، الذي تم اعتماده حديثاً وفي حالة مخالفته له قد يتعرض التطبيق للغرامة والحظر.

حيث يهدف قانون الخدمات الرقمية الجديد DSA، إلى تحسين الإشراف على المحتوى عبر منصات التواصل الاجتماعي، وتطبيق الشفافية في الإجراءات التي تتم عبر تلك المنصات بما في ذلك توضيح أسباب إزالة محتوى معين، وكشف تفاصيل كيفية استهداف المعلنين للمستخدمين.

الاتحاد الأوروبي يوجه رسالة مباشرة إلى تيك توك

وفقاً لصحيفة رويترز،  أخبر المفوض الأوروبي “تيري بريتون” ” Shou Zi Chew” أحد الرؤساء التنفيذيين في تيك توك، أنه يجب على تيك توك البدء في الالتزام بالقواعد الجديدة قبل الموعد النهائي في الأول من سبتمبر هذا العام.

وفي حالة عدم امتثال المنصة يمكن أن تواجه غرامة تصل إلى 6% من إيراداتها السنوية، وقد يصل الأمر إلى حظر النظام الأساسي من العمل داخل دول الاتحاد الأوروبي.

و قال بريتون لـ Chew: “مع الجماهير الأصغر سنًا، تأتي مسؤولية أكبر”.

ومن جانبه جاء الرد من تيك توك سريعاً، حيث غردت المتحدثة باسم تيك توك “كارولين جرير”، أن المنصة ملتزمة باتباع قواعد DSA، و GDPR، ومدونة قواعد الممارسة بشأن المعلومات المضللة.

اقرأ أيضاً على تكنولوجيا نيوز:

مشروع قانون الإنترنت البريطاني كارثة حقيقية قادمة للشبكات الإجتماعية

القانون الجديد من الاتحاد الأوروبي يأتي لمعالجة مشكلات مواقع التواصل الاجتماعي التي عملت لسنوات بلا رقيب أو حسيب، واستباحت بيانات المستخدمين، لكن القانون الجديد من شأنه أن يضع ضوابط جديدة لإنشاء مساحة آمنة للمستخدمين.

ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن القانون الجديد خاص بدول الاتحاد الأوروبي فقط، ولا يسري على الدول خارجه، ومع ذلك فإن منصات التواصل الاجتماعي قد بدأت تغيير سياستها تجاه المستخدمين في كافة دول العالم بفضل التشريعات التي يضعها الاتحاد الأوروبي ويلزمها بها، ويتم تطبيقها داخل أوروبا وخارجها.

أما بالنسبة لتطبيق تيك توك، فهو مصدر قلق للدول الأوروبي خاصة بعد تهمة إرساله بيانات المستخدمين في أمريكا إلى الصين وأزمة حظره في أمريكا، لذلك فهو في موقف لا يحسد عليه ولن يكون أمامه خيار للإفلات من الالتزام بالقانون الجديد خوفاً من الحظر.

Warda Hassan

كاتبة ومحررة مهتمة بالتقنية وريادة الأعمال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى