أخبار تقنية منوعة

شركة Getty Images تقاضي شركة تعمل بالذكاء الاصطناعي لانتهاكها حقوق النشر

رفعت شركة Getty Images الشهيرة دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد شركة Stability AI، التي تعمل بمجال الذكاء الاصطناعي، والتي ابتكرت مولد اعمال فنية مفتوح المصدر، يدعى Stable Diffusion، مما أدى إلى تصعيد معركتها القانونية ضد الشركة.

تتهم شركة التصوير الفوتوغرافي Getty Image المالكة لحقوق الكثير من الصور Stability AI بـ “الانتهاك الفاضح للملكية الفكرية لـ Getty Images على نطاق مذهل.” تدعي أن Stability AI نسخت أكثر من 12 مليون صورة من قاعدة بياناتها “بدون إذن … أو تعويض … كجزء من جهودها لبناء شركة منافسة”، وأن الشركة الناشئة قد انتهكت حقوق النشر والعلامة التجارية المحمية الخاصة بالشركة.

الدعوى القضائية هي أحدث حلقة في الصراع القانوني المستمر بين صانعي أنظمة الذكاء الاصطناعي والفنانين او المصورين أصحاب الحقوق. تتطلب أنظمة الذكاء الاصطناعي المنتجة للرسوم ار الفنون رسومًا توضيحية وأعمالًا فنية وصورًا لاستخدامها كبيانات تدريبية قبل البدء في الانتاج، وغالبًا ما يتم تجميعها من الويب دون موافقة منشئ المحتوى او صانعه.

أعلنت شركة Getty الشهر الماضي أنها “بدأت إجراءات قانونية في محكمة العدل العليا في لندن” ضد Stability AI. ومع ذلك، لم يتم تقديم هذا الادعاء بعد، ولم تذكر الشركة في ذلك الوقت ما إذا كانت تنوي أيضًا رفع دعوى قضائية في الولايات المتحدة أم لا. يتم أيضًا رفع دعوى قضائية ضد شركة Stability AI في الولايات المتحدة إلى جانب شركة أخرى ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي، وهي Midjourney، من قبل ثلاثة فنانين يسعون إلى رفع دعوى قضائية جماعية.

تقول آن فلاناغان، نائبة رئيس الاتصالات في Getty Images:

“يمكننا أن نؤكد يوم الجمعة أن Getty Images قدمت شكوى ضد Stability AI، Inc. في محكمة مقاطعة الولايات المتحدة في ديلاوير”. كما قامت شركة Getty Images برفع دعوى في المحكمة العليا، ولم يتم النظر فيها في هذا الوقت. كما هو معتاد في المملكة المتحدة. ايضا، أرسلت Getty Images في 16 يناير لـ Stability AI وطلبت ردًا على الرسالة قبل اتخاذ إجراء من شركة ضمن إطار زمني. أكدت شركة Stability AI Limited استلام هذه الرسالة”.

يقول الخبراء القانونيون أن قضية Getty Images أقوى من الدعوى التي يقودها الفنانون الثلاثة، لكن حذروا من أنه في مثل هذاالمجال القانوني، من المستحيل التنبؤ بأي نتيجة.

قال اندرياس جواداماز، الأكاديمي البريطاني المتخصص في قانون الذكاء الاصطناعي وحقوق النشر، أن شكوى جيتي كانت “قوية جدًا” على تويتر. قال غواداماز: “الشكوى أكثر دقة من من الدعوى الجماعية”. “من المحتمل أن تستند القضية إلى دعوى انتهاك [حقوق النشر]، ومن المرجح أن يدافع المدعى عليهم عن فعلتهم بحجة الاستخدام العادل. يمكن أن تذهب القضية في أي الاتجاهين”.

مثال على نتائج الذكاء الاصطناعي
مثال على نتائج الذكاء الاصطناعي

غرد آرون موس، محامي حقوق الطبع والنشر في Greenberg Glusker وناشر مدونة Copyright Lately قائلا: “شكوى Getty الجديدة أفضل بكثير من الدعوى الجماعية التي كتبت عنها الشهر الماضي. حيث ينصب التركيز على المكان الذي ينبغي أن تكون عليه الدعوى: مرحلة الإدخال، استيعاب الصور المحمية بحقوق الطبع والنشر لتدريب البيانات. ستكون هذه معركة رائعة للاستخدام العادل”.

الـمُقْتَتَل الذي بدأ يشهد تصاعدًا مؤخرا بين الفنانين والمبرمجين المسؤولين عن تطوير برامج الذكاء الاصطناعي، مازال في بدايته. كل جانبٍ منهم يرى الحق معه، الرسام يعامل لوحته كطفله الذي وضع فيه كل الوقت والمجهود، والمبرمج يرى أن برنامجه لابد له من التعلم من أجل النمو والتطور وخدمة شريحة واسعة من المستخدمين. في حين يرى البعض انه من الأجدر بالفنان استخدام الذكاء الاصطناعي في خدمته وتطوير مهاراته هو ايضا. كما قلنا، هو مقتتلٌ سنشاهد جوالاته في السنوات القادمة.

تجد الدعوى القضائية بالكامل هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى