ابتكاراتهواتف ذكية

سامسونج تسبق الجميع.. اتصال 5G للهواتف عبر القمر الصناعي

انضمت سامسونج إلى السباق لتمكين الاتصال ثنائي الاتجاه بين الهواتف الذكية عبر الأقمار الصناعية، وذلك بعد الكشف عن منتج جديد عبارة عن جهاز مودم يوفر القدرة على الاتصال عبر الأقمار الصناعية عبر شبكات الجيل الخامس غير الأرضية.

بدأت فكرة وجود هاتف ذكي للاتصال عبر الأقمار الصناعية أمر مثير للاهتمام بسبب الاعتماد الكلى على الهواتف في الحياة اليومية ومن جميع البشر تقريبًا، وبالتالي فإن هذا الجهاز الذكي يمكنه تقديم خدمة انقاذ أو توفير الاتصال في الأماكن النائية، وبدأت الشركات في تنفيذها بالفعل ولكن أبرزها هي أبل في آيفون 14 الأحدث.

مع وصول آيفون 14 بقدرات الاتصال عبر الأقمار الصناعية، كان من الحتمي أن نرى مزيد من التوسع ودخول شركات أخرى لتقديم نفس الخدمة رغم حقيقة كونها متوفرة منذ سنوات طويلة، ولكنها تجذب الانتباه بشكل ملحوظ في الوقت الحالي.

قررت سامسونج وضع لمستها الخاصة في هذا الشأن، من خلال إطلاق مودم Exynos 5300 وهو قادم للمستخدمين في المناطق النائية جدًا أو أثناء الكوارث التي تتعطل فيها المرافق وخدمات الاتصال الطبيعية، بحيث يمكن للأشخاص الاتصال عبر الأقمار الصناعية.

يطبق المودم الجديد الإصدار 17 القياسي من اتصال 3GPP لضمان قابلية التشغيل البيني مع شبكات الاتصالات الأرضية، والربط مع الأجهزة والبرامج التي طورها صانعو الهواتف الذكية، في تقنية تسمى NTN.

فيما يلي توضيح لكيفية عمل اتصالات NTN، حيث يمكن لهاتفك الذكي إرسال رسالة إلى قمر صناعي (أو مركبات أخرى خارج محيط الأرض)، والذي يقوم بعد ذلك بترديد الرسالة إلى محطة أرضية، والتي بدورها تنقل الرسالة إلى الشبكة الخلوية العادية ليستقبلها المستخدمون الآخرون.

هذا الاتصال ثنائي الاتجاه، بمعنى أنه يمكن للشخص الأول استقبال رسائل أيضًا من الشخص الثاني، وليس المقصود رسائل نصوص فقط، تقول سامسونج أنه سيكون المستخدمون في المستقبل قادرين على إرسال صور ومقاطع فيديو عالية الدقة عبر القمر الصناعي.

سيتم اعتماد هذا للهواتف الذكية بالطبع، لكن سامسونج ترى أيضًا استخدامات في مركبات “التنقل الجوي المستقبلي” مثل السيارات الطائرة والطائرات بدون طيار، أنت لا تريد أولئك الذين يفقدون الاتصال في منتصف الرحلة.

تقول الشركة الكورية أيضًا أنها تعمل على تقنية لإنترنت الأشياء تدعى NarrowBand (NB-IoT) ، والتي ستلغي الحاجة إلى شريحة اتصال منفصلة عالية الطاقة داخل الهواتف، بينما يمكن تعويضها من خلال المعالج على سبيل المثال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى