أخبار تقنية منوعةتطبيقات

منصة Bluesky – بديل تويتر متاحة الآن في إصدار تجريبي

منذ أن تخلي جاك دورسي عن منصة تويتر العام الماضي، صب مؤسس تويتر ومديه التنفيذي السابق تركيزه على استكمال مشروعه السابق وتطوير منصة تواصل بديلة للتطبيق الأول تحمل اسم Bluesky.

والآن يبدو أن منصة Bluesky أصبحت جاهزة للتجربة، وبالفعل تم إطلاقها في إصدار تجريبي مغلق عبر متاجر التطبيقات ويمكن لعدد قليل من الأشخاص الانضمام إليها حالياً عن طريق الدعوات.

ومع ذلك هناك إمكانية للتسجيل والانضمام إلى قائمة الانتظار حتى يتم قبول انضمامك إلى المنصة في وقت لاحق. حيث يمكن للمستخدمين المهتمين إرسال عناوين بريدهم الإلكتروني للانضمام إلى قائمة الانتظار.

كيف تعمل منصة Bluesky؟

يُقال أن منصة Bluesky تنسخ بشكل كبير ميزات تطبيق تويتر، ومع ذلك فإنها تتضمن بعض الاختلافات البسيطة، مثل استخدام “ما الأمر؟” بدلاً من “ماذا يحدث؟” جنبًا إلى جنب مع عملية مبسطة لإنشاء منشور (يمكن أن يتضمن أيضًا صورًا) عن طريق تحديد زر Plus button.

بخلاف ذلك، فإنه يحتوي على ميزات مألوفة مثل البحث عن المستخدمين ومتابعتهم وعرض منشوراتهم على مخطط زمني للصفحة الرئيسية.

بدأ Bluesky في عام 2019 كمشروع جانبي ممول من تويتر نفسه، حيث رأى دورسي، الذي كان لا يزال الرئيس التنفيذي لتويتر عندما بدأت المبادرة، أنه بديل أكثر انفتاحًا لتويتر يعتمد على اللامركزية.

ثم انبثقت Bluesky كشركة خاصة بها في عام 2021. وقد قال دورسي إنه يعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي يجب أن تكون خالية من سيطرة الشركات أو الحكومة وأن المؤلفين فقط هم الذين يجب أن يكون لديهم القدرة على إدارة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

حيث يعتقد دورسي أنه لا يجب على الشركات أن تسيطر أو تتحكم في محتوى منصات التواصل الإجتماعي وتتحكم في ملايين المستخدمين حول العالم.

ويرى دورسي أن قرار حظر ترامب السابق عبر منصة تويتر، رغم انه كان قرار صحيح، إلا أنه سابقة أولى من نوعها تثير لشكوك والقلق حول “تعريض الإنترنت العالمي الحر والمفتوح للخطر”.

يعتمد دورسي في تطوير منصة Bluesky على نموذج Web 3 الذي يتبنى مبدأ اللامركزية حيث لا يمكن للشركات أو المؤسسات أن تتحكم في الإنترنت أو الأفراد الذين يستخدمون تلك المنصات.

حتى الآن لم تظهر مؤشرات أو تفاصيل عن إقبال الناس على المنصة الجديدة، لكن ما لا شك فيه أن الكثير من مستخدمي تويتر مصابين بانزعاج كبير من تصرفات إيلون ماسك منذ سيطرته على المنصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى