أخبار الشركات

توفي جوردون موور.. المؤسس المشارك لشركة إنتل

توفي جوردون موور، أحد مؤسسي شركة إنتل وعملاق وادي السيليكون اليوم عن عمر يناهز 94 عامًا، وفقًا لبيان صحفي صادر عن الشركة. كان جزءًا من ما سمي بـ “الثمانية الخونة” الذين أسسوا شركة Fairchild Semiconductor، والتي أصبحت حاضنة للعديد من شركات وادي السيليكون الأخرى – بما في ذلك AMD.

بدأ مور مع روبرت نويس، وهو عضو زميل في الثمانية، تأسيس شركة إنتل، التي أطلق عليها في الأصل اسم الشركة المتكاملة للإلكترونيات، في عام 1968. وفي النهاية أصبح موور رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للشركة في عام 1979، وعمل كرئيس تنفيذي لمدة ثماني سنوات.

جوردون موور مع روبرت نويس
جوردون موور مع روبرت نويس

بالرغم من وضوح الدور الكبير الذي لعبه موور في تطوير التكنولوجيا التي تشغل أجهزة الحواسيب الحديثة التي نمتلكها اليوم، فإن العديد من الناس سيكونون أيضًا على دراية باسمه بسبب “قانون موور”، وهو قانونٌ توقعه عام 1965 بأن المعالجات ستتضاعف تقريبًا من حيث عدد الترانزستورات كل عام. (بعد عقد من الزمن، غيّر تقديره بحيث يتضاعف مرة كل عامين). في حين أن الأمر قد لا يكون كذلك، إلا أن الفكرة ظلت صحيحة لفترة طويلة بشكل مفاجئ.

في عام 2015، عندما سُئل عن قانون موور، أجاب بالقول “بمجرد صنعي لتوقع ناجح، تجنبت صنع توقع آخر”، وفقًا لبيان صادر عن مؤسسة جوردون وبيتي موور.

وفقًا لشركة إنتل، كانت مساعي مور الأخيرة خيرية، حيث عمل مع زوجته على المشكلات المتعلقة “بالحفاظ على البيئة، والبحث العلمي، والتعليم العالي ومنطقة خليج سان فرانسيسكو”، وفقًا لبيان المؤسسين على صفحة مؤسسته.

في العام الماضي، أطلقت إنتل اسمه على منشأتها الجديدة في أوريغون: “جوردون مور بارك” والذي افتتح في الحادي عشر من أبريل لعام 2022.

أما بالنسبة لمن لديه فضول بما سمي بـ “الثمانية الخونة“، فقد كان الثمانية الخائنون مجموعة من ثمانية موظفين تركوا مختبر شوكلي لأشباه الموصلات في عام 1957 لتأسيس شركة فيرتشايلد لأشباه الموصلات. كان وليام شوكلي قد جند في عام 1956 مجموعة من الشباب الخريجين الحاصلين على درجات علمية عالية. بهدف تطوير وإنتاج أجهزة أشباه موصلات جديدة. وكان جوردون موور واحدا منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى