ابتكارات

هل سرقت جوجل بيانات ChatGPT لتطوير Bard؟

نفت شركة جوجل تمامًا أنها قد تكون لجأت لاستغلال قواعد بيانات تطبيق ChatGPT للذكاء الاصطناعي المتوفرة مجانًا كمصدر مفتوح، من أجل تطبيق برنامجها الذكي، جوجل بارد الجديد الذي تم إطلاق النسخة التجريبية الأولى منه مؤخرًا.

تخوض كبرى شركات محركات البحث، وفي مقدمتها جوجل ومايكروسوفت، صراعًا كبيرًا في الوقت الحالي لتطوير برامج تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتقديم معلومات بسرعة وجودة عالية للمستخدمين من خلال الدردشة وتوجيه الأسئلة فقط.

وأعلنت مايكروسوفت عن تضمين المساعد الذكي ChatGPT في محرك البحث بينج التابع لها، ونجح المساعد الذكي في كسب ثقة وشهرة واسعة بالنظر للتكنولوجيا المتطورة وقاعدة المعلومات الضخمة التي يحتويها، وبات مصدر قوة لمحرك البحث ومصدر تهديد في الوقت نفسه للعملاق جوجل.

لم يستغرق الأمر الكثير لتكشف Google رسميًا عن تطبيق الذكاء الاصطناعي الخاص بها والذي سيتم دمجه في محرك البحث الأكثر استخدامًا في العالم، وأطلقت عليه اسم جوجل بارد Google Bard.

تطبيق جوجل بارد

google Bard لا يزال في مراحل مبكرة وهو ما تؤكده الشركة نفسها، ولكن بعد إطلاقه زعم تقرير لباحث تقنية من مجلة The Information أن جوجل استغلت بيانات ChatGPT المتاحة مجانًا من أجل تطوير Bard.

وعلى الرغم من حقيقة أن Bard لم يقدم القدرات المثيرة للاهتمام كما هو الحال لدى ChatGPT ولكن تقرير يؤكد أن هناك تشابه كبير في البيانات التي يقدمها برنامج الذكاء الاصطناعي من جوجل مع ذلك المدمج في محرك بحث بينج.

وأكد الباحث أن جوجل استغلت البيانات مفتوحة المصدر لـ ChatGPT المتوفرة على موقع ويب ShareGPT للاستفادة منها في تطوير قواعد بيانات Bard وتقليل الفجوة بين البرنامجين.

ولكن جوجل نفت ذلك تمامًا في رد على سؤال لمحرر موقع The Verge حيث صرح كريس باباس، المتحدث الرسمي للشركة: “لم يتم تطوير Bard على أي بيانات من ShareGPT أو ChatGPT”، ولكنه رفض التعليق عما إذا كان تم ذلك في الماضي أم لا.

في معلومات أخرى نشرها The Information، فقد غادر مهندس للذكاء الاصطناعي في Google يدعى جاكوب ديفلن الشركة، للانضمام على الفور إلى منافستها OpenAI بعد محاولته تحذير جوجل من استخدام بيانات ChatGPT هذه لأنها تنتهك شروط خدمة OpenAI، وأن إجاباتها ستبدو متشابهة جدًا.

أخبر أحد المصادر في المنشور، أن جوجل توقفت عن استخدام تلك البيانات بعد تحذيرات المهندس، ولكن بعد أن تم فصله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى