أمن المعلومات

دراسة مرعبة.. الذكاء الاصطناعي قادر على معرفة كلمة المرور

كشفت دراسة جديدة لإحدى شركات الأمن السيبراني، عن المخاطر الكبيرة التي تظهر مع انتشار وتوسع استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة، على المستخدمين، إذ تبين أنه يمكن لها معرفة كلمات المرور للمستخدمين خلال وقت قصير للغاية.

تتنافس العديد من الشركات على ابتكارات تكنولوجية تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتقنيات تعلّم الآلة، وظهرت بالفعل لها نماذج مثيرة للاهتمام ذات قدرات كبيرة على الابتكار، ولكن يبدو أن للأمر جانب سلبي يمكن أن يشكل مخاطر على المستخدمين.

وفقًا لتقرير نشره 9TO5Mac فإن دراسة قامت بها شركة الأمن السيبراني Home Security Heroes اعتمدت على برمجيات PassGAN وهي أداة لاستخدام قدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة لمعرفة كلمات المرور، أظهرت بالفعل نتائج مرعبة فيما يتعلق بسرعة كسر كلمات السر ومعرفتها.

أوضح التقرير أن الشركة الأمنية سلطت برنامج PassGAN على بيانات تحتوي على كلمات مرور بالغ عددها 15 مليونًا تم تجميعها من Rockyou لمعرفة قدرة البرمجة على كسر كلمات المرور، وكانت النتيجة صادمة.

تمكنت التقنية من كسر 51% من كلمات المرور السابق الإشارة إليها خلال دقيقة واحدة تقريبًا، وارتفعت النسبة إلى 65% بعد أقل من ساعة.

استطاع PassGAN معرفة 71% من كلمات المرور الـ 15 مليونًا في أقل من يوم، واستغرق الأمر أقل من شهرًا لمعرفة 81% من كلمات السر، في نتائج مخيفة للغاية.

الذكاء الاصطناعي وكلمات المرور

ومع ذلك، فإن شركة أمن المعلومات HSH في نهاية بحثها، أكدت على طرق يمكنها تقليل مخاطر كسر الذكاء الاصطناعي لكلمات المرور، حيث أظهر البحث أن أفضل حماية حاليًا – ليست مطلقة – هي استخدام كلمات مرور من 18 حرفًا، حيث احتاج PassGAN إلى 10 أشهر تقريبًا لكسر كلمة مرور بهذا العدد من الأرقام فقط.

كما توصي الشركة المستخدمين باستخدام كلمات مرور بحد أدنى 10 مفاتيح، تحتوى على أرقام وأحرف كبيرة وصغيرة، بالإضافة إلى الرموز، ويصبح الأمر أكثر أمانًا كلما زاد طول كلمة السر، كما هو موضح في الرسم أدناه.

الذكاء الاصطناعي وكلمات المرور

ونصحت أيضًا بالقيام بتغيير كلمات المرور بانتظام على المواقع المختلفة، وكذلك ضرورة تجنب استخدام نفس كلمة المرور في أكثر من حساب على مصادر مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى