أخبار تقنية منوعة

رغم محاربته له.. إيلون ماسك ينشئ شركة خاصة للذكاء الاصطناعي

أسس الملياردير ورجل الأعمال الشهير، إيلون ماسك، شركة جديدة في الولايات المتحدة تحمل اسم x.ai والمتخصصة في تطوير وابتكار تقنيات خاصة للذكاء الاصطناعي، ويتولى بنفسه إدارتها.

يضخ إيلون ماسك استثمارات كبيرة في مجالات تتعلق بالتكنولوجيا والآلات، ولكنه في الوقت نفسه لديه وجهات نظر مختلفة تجاه التحول نحو الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة، لذلك فمن المثير للمعرفة ما الذي يخطط له لإنشاء شركة X.ai الجديدة.

وفقًا لمعلومات صحيفة وول ستريت جورنال، فإن إيلون ماسك قام بتأسيس شركة جديدة في مدينة نيفادا بالولايات المتحدة، إذ تم رصد المعلومات الأولى عن X.ai في تقرير الأعمال الخاص بالولاية.

أكدت الصحيفة أن شركة X.ai قد تم تأسيسها الشهر الماضي، وقام ماسك بتنفيذ رخص النشاط التجاري في 9 من شهر مارس الماضي، ويتولى رجل الأعمال الشهير بنفسه منصب المدير التنفيذي فيها، ويتواجد جاريد بيرشال – مدير مكتب عائلة ماسك – في منصب السكرتير العام.

وذكرت أن إيلون ماسك كان يخطط للشركة منذ فترة طويلة، حيث بدأ بشراء الآلاف من وحدات معالجة الرسوميات (GPU) لتشغيل منتج خاص للذكاء الاصطناعي، بحسب تسريبات من فاينانشيال تايمز، والتي ذكرت أيضًا أن فكرة مالك تويتر هو إطلاق منتجات تعتمد على الذكاء الاصطناعي للتنافس مع شركة OpenAI المدعومة من مايكروسوفت والتي أبهرت العالم مؤخرًا بمنتج ChatGPT.

وبحسب ما ورد فإن إيلون ماسك كان يسعى أيضًا للحصول على تمويل من كبار مستثمري شركتي SpaceX و Tesla اللذان أسسهما بنفسه، من أجل بدء مشروعه الجديد.

ولكن بالنظر للاسم الذي ذكرته الصحيفة، X.ai فإن استخدام حرف الـ X هو من الأشياء المفضلة لدى ماسك بالفعل، حيث يضعه في شركة استكشافات الفضاء SpaceX وكان الاسم الذي اختاره لمنصة X Crop التي كان ينوي منافسة تويتر بها – قبل الاستحواذ على الشركة – وأيضًا كان مقترحه لمشروع آخر له X App.

إيلون ماسك (2)

ولكن المثير في الأمر، هو معتقدات إيلون ماسك عن الذكاء الاصطناعي والتوسع في الاعتماد عليه، ففي عدة مناسبات لم يخف الملياردير قلقه من تسهيل وصول قدرات تعلم الآلة للعموم من المستخدمين، وحذر من ذلك.

كما عارض ماسك في مناسبات سابقة، أبحاث وأعمال شركة Open AI لنفس الأسباب التي سبق ذكرها، رغم أنه شارك في تأسيسها عام 2015 قبل أن ينسحب منها في 2018، ودعا علنًا للتوقف عن تطوير وتجرب الذكاء الاصطناعي العملاقة، فما الذي يخطط له مالك تويتر المثير للجدل في X.ai؟.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى