إنترنت واتصالات

نجاح واضح لمايكروسوفت إيدج.. أشهر متصفحات الإنترنت في 2023

كشف تقرير جديد لقياس شعبية التطبيقات، عن أشهر متصفحات الإنترنت في 2023، بتربع متصفح جوجل كروم على القمة بفارق كبير عن أقرب المنافسين، في حين حقق برنامج مايكروسوفت إيدج نجاحات ملحوظة، وذلك في إحصائية تقوم بها شركة Statcounter لأبحاث الإنترنت.

Statcounter هو مركز أبحاث للويب يقوم بجمع البيانات من ملايين مواقع الإنترنت، والتي يمكنها معرفة نوع المتصفح الذي يستخدمه زوارها، وبجمعها يمكنه أن يعرف أشهر متصفحات الإنترنت ويصدرها في تقرير دوري.

في أحدث تقرير لـ Statcounter فقد كشف عن أشهر متصفحات الإنترنت في 2023 وتحديدًا بعد انقضاء أول 4 أشهر من العام، حيث استمر جوجل كروم في الصدارة بواقع 66.13% من إجمالي عدد المستخدمين للإنترنت على مختلف الأجهزة (حواسب – هواتف – أجهزة لوحية).

جوجل كروم آب

وكانت الملاحظة الأبرز في التقرير هذا العام، هو عودة متصفح أبل سفاري إلى المركز الثاني مرة أخرى بعدما كان قد فقده أمام مايكروسوفت إيدج في العام الماضي.

سفاري هو متصفح الويب الخاص بشركة أبل، والذي يتم تثبيته مسبقًا على كل جهاز للشركة من ماك، آيفون أو أجهزة آيباد، ومع ذلك، فقد المركز الثاني أمام Microsoft Edge في ترتيب أشهر متصفحات الإنترنت العام الماضي.

سفاري وإيدج

لكن البيانات الجديدة تُظهر عودة سفاري وتجاوز إيدج مرة أخرى مرة أخرى، بعدما استخدم تطبيق أبل 11.87% من المستخدمين مقابل 11% لصالح متصفح مايكروسوفت، لتكون القائمة كالتالي:

1- جوجل كروم: 66.13%
2- أبل سفاري: 11.87%
3- مايكروسوفت إيدج: 11%
4- أوبرا: 3.09%
5- إنترنت إكسبلورر: 0.55%

من الجدير بالذكر أن متصفح إنترنت إكسبلورر تم إخراجه من الخدمة من جانب مايكروسوفت، ولكن يبدو أنه لا يزال هناك مستخدمين عبر الأجهزة القديمة.

جدير بالذكر أيضًا أن كبرى الشركات تتنافس على جذب أكبر عدد من المستخدمين لمتصفحاتها للإنترنت، وفي مقدمتها، جوجل، مايكرسوفت وأبل، من خلال تطويرها باستمرار، ورغم كونها خدمة يتم تقديمها مجانًا إلا أنها تساعد تلك الشركات على جني أرباح طائلة كل عام بشكل غير مباشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى