أمن المعلومات

احذر استخدام أي منها.. أخطر 10 كلمات مرور

كشف تطبيق NordPass المتخصص في خدمات إدارة حسابات المستخدمين، عن أخطر 10 كلمات مرور التي تم استخدامها في عام 2022، نظرًا لأنها تحتاج فقط إلى ثانية واحدة لاختراقها، وذلك بمناسبة حلول اليوم العالمي لكلمات المرور.

كلمات السر أهم مصدر للحماية للمستخدمين على الإنترنت، واستخدام واحدة ضعيفة يعني حلول الخطر على البريد الإلكتروني، حسابات البنوك وأيضًا حسابات المنصات الاجتماعية، بالإضافة إلى الأجهزة نفسها من كمبيوتر أو هاتف.

بمناسبة تبقي يوم واحد على اليوم العالمي لكلمات المرور، فقد نشرت NordPass قائمة تضم أخطر الرموز التي يمكن استخدامها، والمقصود بـ أخطر هنا هو سهولة التنبؤ بها أو اختراقها من خلال أي تطبيقات تخمين المتوفرة على الإنترنت.

ذكرت في تقريرها أن كلمات المرور تم تجميعها وتصنيفها من قبل باحثين مستقلين متخصصين في البحث عن حوادث الأمن السيبراني والنظر في بيانات الاختراقات الواسعة المقدمة من كبرى الشركات التقنية، مع تقييم بيانات بحجم 3 تيرا بايت لمستخدمين حول 30 دولة، ولكن أغلب البيانات من الولايات المتحدة.

التقرير يضم ما يقرب من 100 كلمة مرور تحذر الشركة الجميع من استخدامها في حساباتهم، لكننا هنا اخترنا تقديم الـ 10 الأوائل في القائمة، ويمكنك الإطلاع عليها كاملة من هنا:

guest
123456
password
12345
a1b2c3
123456789
Password1
1234
abc123
12345678

يوضح التقرير أن الرمز الأكثر شيوعًا هي ‘guest’ أو “ضيف”، يستخدمها أكثر من 127 ألف شخص بالفعل في 2022، ويكمن الخطر في استخدامها أن برامج التخمين تستغرق 10 ثوانٍ فقط لتجاوزها.

كلمات المرور

اذا قمت بالدخول لرابط القائمة كاملة، سيظهر أيضًا كلمات تحمل أسماء مشاهير وعلامات تجارية وهي أيضًا يمكن تجاوزها بسهولة ويحذر من استخدامها.

تقدم الشركة أيضًا بعض النصائح لاستخدام كلمات مرور قوية يصعب اختراقها، وهي؛

  • ألا تقل عن 12 حرف على الأقل، وأن تكون متنوعة بين حروف وأرقام ورموز.
  • عدم استخدام نفس الرمز في أكثر من حساب وأكثر من منصة أو موقع، لأن ذلك يجعل مهمة اختراق جميع الحسابات سهلة في حالة تعرض موقع للقرصنة.
  • التحقق المستمر للحسابات وتغيير كلمات المرور كنوع من التحديث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى