أخبار الشركاتهواتف ذكية

آيفون ينقذ أبل بعد تراجع أرباحها من القطاعات الأخرى

أعلنت شركة أبل عن نتائج الربع المالي الأول لعام 2023 بتحقيق إيرادات بلغت 94.8 مليار دولار بين يناير ومارس، بانخفاض 3٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، رغم أنها جاءت أفضل من التوقعات التي أشارت إلى انخفاض أكبر في إيرادات الشركة خلال هذه الفترة.

شهدت أبل تحديات كبيرة منذ بداية العام الجاري، وتحديدًا في فترة أعياد الميلاد بسبب صعوبة في توفير المكونات الأساسية لأجهزتها، ما تسبب في تأخر في الشحن تم ترجمته إلى انخفاض في المبيعات.

عبر المدونة الرسمية، كشفت أبل عن نتائج أعمالها في الربع الأول من العام الجاري، وجاءت إيجابية مقارنة بالتوقعات، ولكنها سلبية على أساس سنوي، إذ جمعت العملاق الأمريكي إيرادات بلغب 94.8 مليار دولار، مقارنة بـ 97.2 مليارًا جمعتها في الربع الأول من العام الماضي.

أبل آيفون 14 برو

بالنظر للتفاصيل، فقد أظهر التقرير أن هواتف آيفون من مبيعات أو الخدمات التي تقدمها الشركة عبره، كانت المنقذ للأشهر الثلاث الأولى، حيث سجلت الشركة مبيعات قياسية وكذلك زيادة في جميع الخدمات، بما في ذلك متجر آب ستور، و Apple Music و Apple Pay و iCloud.

بينما جاء الانخفاض السنوي في المقام الأول من المبيعات الضعيفة لأجهزة Mac و iPad، ولكن لحسن الحظ للشركة أن عائدات آيفون بلغت 51.3 مليار دولار، أي بزيادة 2٪ مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي، كما تضاعفت على أساس سنوي في بعض الأسواق المتقدمة والناشئة مثل الهند وإندونيسيا وتركيا.

قالت الشركة أن لديها عدد مشتركين في خدماتها بلغ الآن 975 مليون اشتراك مدفوع، بزيادة مذهلة قدرها 150 مليون عن عام 2022، وكشف التقرير أيضًا أن عدد أجهزة آيفون النشطة حاليًا لدى المستخدمين حول العالم تزيد عن 2 مليار.

في كلمة لـ تيم كوك، الرئيس التنفيذي للشركة، في نهاية التقرير، أكد أن أبل ستستمر في الاستثمار على المدى الطويل، والعمل على إحراز تقدم كبير نحو بناء منتجات محايدة الكربون وسلاسل التوريد بحلول عام 2030، وأضاف أنه تم دفع ما مجموعه 23 مليار دولار من التدفق النقدي التشغيلي البالغ 28.6 مليار دولار للمساهمين، بزيادة في الأرباح الفصلية للعام الحادي عشر على التوالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى