أنظمة تشغيل الكمبيوتر

بعد 28 عام.. مايكروسوفت تكشف رسميًا عن ميزة ويندوز الأكثر طلبًا

أعلنت شركة مايكروسوفت أخيرًا عن أحد أهم الميزات التي تصل إلى نظام التشغيل الخاص بها، ويندوز، والتي تصل لأول مرة منذ بداية النظام قبل 28 عامًا، وهي قدرة تشغيل الملفات المضغوطة بصيغة RAR دون الحاجة إلى برامج خارجية.

تعد قراءة الملفات المضغوطة واحدة من أهم القدرات في نظام التشغيل، والتي رغم بساطتها إلا أنها مؤثرة للغاية لدى المستخدمين، ولم يسبق أن دعمتها مايكروسوفت في أي من نسخ ويندوز على مدار السنوات السابقة.

خلال مشاركتها في معرض مايكروسوفت بيلد 2023، المخصص للمطورين، أعلنت مايكروسوفت عن عدد من الميزات والتحديثات التي ستصل لنظام التشغيل ويندوز 11، وكان من بينها وأكثر اثارة للانتباه هو أخيرًا دعم الملفات المضغوطة بصيغة RAR وعائلتها.

قبل الدخول في التفاصيل، يجدر الإشارة إلى أن مايكروسوفت سبقت ودعمت الملفات بصيغة Zip ورغم كونها مفيدة، إلا أنها لم تكن كافية للمستخدمين بسبب تواجد عشرات الصيغ الأخرى من الملفات المضغوطة، والتي يتم تنزيلها على الأرجح من الإنترنت والأكثر انتشارًا مقارنة بـ Zip.

إذا كنتم من المستخدمين القدامى لنظام الويندوز، فمن المؤكد أنه كانت لديكم معاناة مع فتح الملفات المضغوطة خاصة بعد تثبيت جديد للنظام، حيث تتواجد حزم البرامج في شكل مضغوط، ومن أجل تثبيتها تحتاج إلى فك الضغط، وقد لا يتواجد أحد البرامج لتشغيل ملفات RAR وأشهرها WinRAR، ما ينتهي بشلل تام عن استخدام الحاسوب، أو ضياع الساعات لتوفير برنامج لفك الضغط على أقل تقدير.

الآن، وبعد مرور 28 عام على إطلاق أول نظام ويندوز، أعلنت مايكروسوفت رسميًا أن التحديث القادم لويندوز 11 سوف يدعم تشغيل الملفات بصيغة RAR وغيرها دون الحاجة إلى برامج خارجية.

وأوضحت الشركة أن الملفات التي سيتم دعمها ستكون؛ Tar، 7-zip، rar، gz وRar بأنواعها والمزيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى